التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:10 ص , بتوقيت القاهرة

شهب "الجباريات 2018" تزين سماء الوطن العربى

تصل شهب الجباريات ذروة تساقطها بسماء الوطن العربى خلال ساعات الفجر وقبل شروق شمس اليوم الأحد 21 أكتوبر الجارى .

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه فى هذا الوقت من السنه تعبر الكرة الأرضية خلال الجسيمات الغبارية المنتشرة على طول مدار المذنب هالى، والتى تضرب الغلاف الجوى للأرض وتحترق على ارتفاع حوالى 70 الى 100 كيلومتر وتظهر لنا فى صورة شهب.

وأشارت إلى أنه وبشكل عام فإن الجباريات زخة شهب متوسطة تنشط فى الفترة من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر، وقد تنتج عند ذروتها ما يصل إلى 20 شهابا بالساعة الواحدة، ولكن لا يمكن تحديد العدد بدقة ، ولكن يجب معرفة بأن الشهب مشهورة بمخالفتها التوقعات فقد لا يتعدى العدد المشاهد بضعة شهب أو ربما يكون العدد أكبر من التقديرات ويتوقع أن يشتد نشاطها قبل 3 ساعات من شروق شمس الأحد .

وقالت، إن هذا العام وبالتزامن مع ذروة شهب الجباريات سيكون القمر بعمر 12 يوم وقريب من البدر المكتمل ما سوف يتسبب فى طمس بعض الشهب الخافتة ، ولكن فى المجمل تميل الجباريات لتكون براقة لحد ما لذلك من الممكن أن يكون العرض جيد.

ولمراقبة الشهب يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن ولا توجد حاجة لاستخدام أى أجهزة خاصة ولكن فقط العين المجردة، حيث تنطلق الشهب ظاهريا من الجزء الشمالى لمجموعة نجوم الجبار (الجوزاء) وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أى مكان فى السماء .

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية