التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 09:31 ص , بتوقيت القاهرة

نصائح "الفلك" لمشاهدة شهب القيثارة حتى 25 أبريل

قال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور أشرف تادرس، إن ظاهرة زخة شهب القيثارة سوف تظهر في السماء بدءا من منتصف الليلة وحتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري.


وأضاف "تادرس"، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن الظاهرة تبلغ ذروتها الجمعة المقبلة، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي لتساقط الزخات الشهابية هو مرور الأرض في منطقة الحزام الغباري لأحدى المذنبات القديمة.


وأوضح تادرس، أن عدد شهب القيثارة يصل في المتوسط 15 شهابا في الساعة بشرط ظلمة السماء وصفاء الجو، ولكن بسبب توافق وجود بدر القمر هذا العام مع موعد الزخة الشهابية سيكون عدد الشهب المرئية أقل من ذلك كثيرا.


ونصح رئيس قسم الفلك، هواة الفلك ومحبي رؤية الشهب عموما باتباع عدد من الأمور وهي: التأكد من التواجد في منطقة مظلمة تماما بعيدا عن إضاءة المدينة، والتأكد أيضا من التواجد في منطقة مفتوحة لا يوجد شيئا يحجب رؤية السماء بوضوح، أي بعيدا عن الأبنية الشاهقة والأشجار وخلافه، حيث يفضل السهول والصحاري والغيطان والسواحل.


كما نصح الراغبين في مشاهدة تساقط زخة شهاب القيثارة، التأكد من خلو السماء من السحب والغبار والشبورة، والتأكد من عدم وجود القمر في السماء وقت الزخة الشهابية.


واختتم تادرس نصائحة لهواة الفلك، بمحاولة الاسترخاء على كرسي يميل إلى الخلف لمشاهدة السماء بوضوح ولمدة طويلة حتى لا يتم الشعور بالملل، وترك العنان للعيون لتتعود على ظلمة السماء لمدة عشرة دقائق على الأقل، حيث يمكن رؤية النجوم الخافتة والضعيفة، ومن ثم البدء في مراقبة تساقط الشهب.