التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:51 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد.. القمر زعلان.. الجانب المظلم يطل على الأرض

 

هل جانب القمر المقابل للأرض هو المظلم, وهل الجانب الآخر مضيء؟.. سؤال يطرحه كثير من المتأملين فى الكون، حيث إن الوجه المقابل للأرض من القمر له أطوار للإضاءة، تلك الأطوار تتغير على مدار الشهر ومع مرور الأيام، وتعيد نفسها مع بداية كل شهر هجرى.

الجمعية الفلكية بجدة، أجابت عن هذا السؤال, حيث قالت إن القمر يحتوي على مناطق مظلمة, وهي عبارة تضاريس منخفضة تسمى "ماريا" ومفردها "مير", وهي كلمة لاتينية تعني بحرا أو بحارا ويمكن رؤيتها بالعين المجردة.

وأضافت، أن هذه المجموعة من التضاريس القمرية عبارة عن بقايا صلبة من بحار قديمة لصخور ذائبة, هي التي تجعل الجانب المقابل للأرض من القمر يعكس ضوءا أقل مقارنة بالجانب البعيد، ولذلك بحسب مصطلح العاكسية فإن جانب القمر المقابل للأرض والذي نراه على الدوام هو "الجانب المظلم".

 

 

 

وتابعت : إذا أردت تفحص "ماريا " عن قرب استخدام المنظار الثنائي العينية ويفضل تلسكوب صغير، وتذكر بأن أفضل وقت لرصدها سيكون عندما يكون القمر على وشك أن يغرب أو في بداية الليل قبل أن تحل الظلمة ويبرز وهج ضوء القمر.

وأوضحت، أنه فى الماضى كان يعتقد بأنها بحار مظلمة مقارنة بالمناطق البراقة المحيطة بها والمليئة بالفوهات، مضيفة أنه نوعا ما ذلك صحيح باستثناء أن هذه البحار تتكون من صخور ذائبة وليس الما،ء والآن تصلبت هذه الصخور الذائبة والتي كانت بسبب انفجارات بركانية غمرت المناطق المنخفضة على القمر ، ذلك النشاط البركاني يعتقد الآن كان نشاط لبراكين بازلتية.

 

وأشارت، إلى أن "ماريا" تغطي حوالي 30 % من جانب القمر المقابل للأرض ولكن 2% فقط من الجانب البعيد والسبب في هذا غير مفهوم بشكل جيد حتى الآن ، ولكن يعتقد بان قشرة القمر في الجانب الغير مقابل للأرض اكثر سماكة وهذا جعل من الصعب على الصخور الذائبة الوصول إلى السطح.

 

وقالت، إن المناطق البراقة على سطح القمر عبارة عن مرتفعات وهي تتكون من الآنورثوسايت وهو نوع معين الصخر البركاني، وعلى الأرض هذ الصخر غير شائع باستثناء في سلسلة جبال "آديرونداك" والدرع الكندي، ولذلك فان القاطنين هناك يعتقدون بان القمر أصله قطعة من منطقتهم. فالنظرية السائدة عن أصل القمر تقول بأنه تشكل عندما قام جسم بحجم كوكب المريخ بالاصطدام بالأرض ، وتشكلت حلقة من الحطام حول الأرض وفي النهاية تجمعت سويا ونتج عنها القمر

 

 

الجانب الغير مقابل للأرض من القمر " يمين " ويظهر اكثر سطوعا مقارنه مع الجانب المقابل للأرض " يسار " الذي يظهر اكثر ظلمة.

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true