التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:43 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. درس الموسيقى على يد ياباني.. حسن أبو السعود صانع النجوم

يحل، اليوم الثلاثاء، الذكرى الحادية عشر على رحيل الموسيقار الكبير ونقيب لنقابة الموسيقيين السابق، حسن أبو السعود، والذي رحل في 17 أبريل 2007.

ولد "أبو السعود" في 2 أبريل عام 1948، بمدينة المحلة الكبرى، لأسرة فنية، حيث كان والده من أمهر ‏عازفي آلة الكلارينيت الموسيقية وكان رئيساً لإذاعة ليبيا في أواخر الستينات.

تخرج "أبو السعود" في كلية التجارة بجامعة القاهرة العام 1970، وبدأ مشواره الفني كعازف أكورديون في "فرقة صلاح عرام" الموسيقية، ثم ترك الفرقة وسافر إلى اليابان بصحبة فرقة رضا للفنون الشعبية، ودرس الموسيقى الغربية على يد مدرس ياباني، وتجول مع فرقته في عدة بلدان أوروبية للعمل ودراسة الموسيقى الغربية.

سافر إلى لبنان فترة كعازف للمطرب فريد الأطرش، واشتهر من خلال عدة أعمال تمكن من خلالها من إيجاد النغمة الشرقية الشعبية التي يألفها "أولاد البلد" و"الطبقة العريضة" من الشعب المصري ولا عجب أنه في بداية حياته كان يعزف مع فرقة المطرب الشعبي أحمد عدوية، حيث لحن لعدوية عدد من أغانيه التي اشتهر بها منها "بنت السلطان".

ساهم في صنع "نجومية" العديد من الفنانين، ومنهم النجم اللبناني راغب علامة، حيث أهداه أغنية "آسف حبيبتي”، التي شهدت على أوجاع جيل كامل، ومازالت من الكلاسيكيات.
 
وغنى له أيضا هاني شاكر أغنيته الشهيرة "لو بتحب"، والتي كانت إضافة لمشوار هاني شاكر الغنائي والموسيقي.
 
ومن أشهر المقطوعات التي ساهمت في صنع نجومية "أبو السعود" كان لحن "شيك شاك شوك".
 
وأخيرا وليس آخر، فقد صنع حسن أبو السعود نجومية تامر حسني بأغنيته الشهيرة "حبيب وأنت بعيد"، التي ختم بها الراحل حياته.
 

وخلال رحلته الطويلة ترك أبو السعود بصمة كبيرة في مجال الموسيقي التصويرية، حيث ألف موسيقى تصويرية لأكثر من 85 فيلم سينمائيا و35 مسلسلا تليفزيونيا، ومئات الأغاني لأشهر فناني العرب، وحصل على أكثر من 15 جائزة عن أعماله الموسيقية من مهرجانات الأفلام والمسلسلات.