التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:15 ص , بتوقيت القاهرة

محمود حميدة: نيلسون ومانديلا أثرا في البشرية كلها

محمود حميدة أثناء مهرجان الاقصر للسينما الافريقية
محمود حميدة أثناء مهرجان الاقصر للسينما الافريقية
خلال مشاركته في ملتقي "رؤى معاصرة لمستقبل إفريقيا"، ضمن فعاليات مهرجان الاقصر للسينما الإفريقية، قال الفنان محمود حميدة إن فكرة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية مبنية على التواصل الإفريقي ولا شيء آخر، ورحب بصناع السينما من الأفارقة الذين جاءوا إلى أرض مصر لحضور فعالياته.
 
محمود حميدة
محمود حميدة
وقال حميدة في مستهل حديثه: "لابد من إعادة صياغة مفاهيم المصطلحات حتي نصل للهدف، فمفهوم كل شخص حول المصطلح الواحد قد يكون مختلف من شخص لآخر؛ ولذلك لابد من إعادة صياغة مفاهيم المصطلحات، وأنا عرفت انكم بالأمس تحدثتم عن نيلسون مانديلا، وجمال عبد الناصر، وهذان العملاقان أثرا في البشرية كلها، لأنهما ظهرا وقت الاستعمار وتأثيرهما ليس فقط في دولهم إنما تخطى ذلك".
 
وأضاف حميدة: "نحن في حاجة لإلغاء مصطلحات نستخدمها مثل الإمبريالية، ولا يجب أن نتعامل بمصطلحات انتهت صلاحيتها"، ولابد من سك مصطلحات جديدة تتناسب معنا، ولو حددنا المصطلحات سوف نضع كل الحلول لمشاكلنا".
 
وتابع، "التمويل مثلا هو العنصر الأخير في أي عملية إبداعية، ومنها صناعة الفيلم، ولو وضعناه في البداية سيكون معوقًا لعملية الإبداع" .
 
حميدة في مهرجان الأقصر
حميدة في مهرجان الأقصر
 
وأضاف النجم السينمائي: "حديثي عن صناعة الفيلم سوف ابدأ الحديث فيه عن الموبايل فهو اصبح في يد الجميع، ومجرد تسجيل يوميات أو أحداث في الحياة اليومية يدخل في الصناعة، وهناك حاليًا مهرجانات تقدم أفلام من خلال الموبايل". 
 
حميدة خلال المؤتمر
حميدة خلال المؤتمر
 
 
مؤتمر الفنان محمود حميدة
مؤتمر الفنان محمود حميدة
 
واعتبر "حميدة" انه يتوجب تعليم الأطفال عمل أفلام دون استعمال كاميرات، لتصبح نواة فيما بعد لتصدير خطابهم السينمائي، بما يمكن إدراجه تحت عنوان "كيف تصنع فيلما بدون كاميرا".
محمود حميدة أثناء المؤتمر
محمود حميدة أثناء المؤتمر