التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:16 ص , بتوقيت القاهرة

17 فيلما في أول أيام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بينهم 3 من مصر

يعرض اليوم السبت 17 مارس، ضمن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في دورته السابعة، عددا من الأفلام يصل إلى 17 فيلمًا ما بين الروائي الطويل، والوثائقي، والروائي القصير، وأفلام أخرى بقسم حصاد السينما المصرية.

وتبدأ عروض الافلام في الحادية عشر والنصف صباحا، بالفيلم التنزاني "مفترق الطرق "للمخرج أميل شيفجي، والذي يتناول علاقة صداقة غير متوقعة بين فاطيما وماريا إحدى نزيلات المستشفي، واللتان يجمعهما الألم، ويعرض ذلك الفيلم بقاعة المؤتمرات بمدينة الأقصر . 
 
وفي نفس التوقيت يعرض فيلم "بزوغ بوركينابي"، للمخرجة البرازيلية ايارا لي، بمكتبة مصر والفيلم عن بوركينا فاسو تلك الدولة الصغيرة غير الساحلية والتي تعتبر موطن لمجتمع نابض بالنشاط من الفنانين والمواطنين الفاعلين الذين يقدمون نموذجا لنوع التغير السياسي الذي من الممكن تحقيقه عندما تتعاون الناس مع بعضها البعض، وهو نوع من الالهام ليس فقط لافريقيا ولكن أيضًا للعالم أجمع . 
 
وفي قصر الثقافة يعرض فيلم "الكونغو في أربعة فصول"، للمخرج ديودو حمادي وديفيتا وا لوسالا وكيريبي كاتيمبو سيكو والفيلم عبارة عن رباعية افلام قصيرة قوية وصادقة تكشف الحقيقة المزعجة لطبيعة الحياة اليومية في دولة جمهورية الكونغو الديمقراطية. 
 
وفي الثانية ظهرا يعرض الفيلم التونسي الفرنسي "رياح شمالية " للمخرج وليد مطار بقاعة المؤتمرات والذي يتعرض لحياة "مارسيليا"، الذي يعمل في مصنع أحذية فرنسي ويعيش حياة عادية ويمضي يومه بين العائلة والصيد وحانة المراهنات ،وعندما ينتقل المصنع لتونس يجد مارسيليا نفسه بلا عمل ويبحث عن فرصة عمل جديدة . 
 
وفي مكتبة مصر يعرض الفيلم التسجيلي الطويل من دولة كينيا "قمر جديد " للمخرجة فيليبا نديسي هيرمان والذي تاخذنا فيه مخرجته في رحلة إلى جزيرة "لامو" عن التغيرات التي طرأت علي بيئة مجتمع "لامو"؛ حيث تحول من بلدة مغمورة إلى مدينة ذات ميناء ضخم.
 
وفي قصر ثقافة الاقصر في نفس التوقيت يعرض فيلم "الكنز "للمخرج شريف عرفه ضمن قسم حصاد السينما المصرية وفي الرابعة مساء يعرض بقاعة المؤتمرات فيلم "يوم للستات "للمخرجة كاملة ابوذكري كما يعرض في نفس التوقيت ايضا برنامج مسابقة الافلام القصيرة بمكتبة مصر والذي يضم 5 افلام هي الفيلم الجزائري الارض القاحلة للمخرجة لطيفة سعيد والفيلم المصري "عيد جواز"للمخرج احمد عصام والفيلم المغربي "عناق "للمخرجة سهام العلوي ويعرض ايضا فيلم "نخبة "للمخرجة انجي جيس هوكباتان من دولة بنين - فرنسا .واخر الافلام في برنامج 1 فيلم "المهمة - الامانة "للمخرجة اشيه كويلو من دولة تشاد. 
 
وفي السادسة مساء بقاعة المؤتمرات سيكون جمهور المهرجان علي موعد مع الفيلم التسجيلي الكيني المشترك مع جنوب افريقيا وكندا "سيلاس "للمخرجتان انجالي نيار وهوا اسومان والفيلم يتناول حياة ناشط ليبيري يناضل بلا كلل لسحق الفساد وتدمير بيئة الدولة التي يحبها من خلال التركيز علي دولة واحدة تحذر حكاية "سايلاس "من قوة السياسة وتحتفي بقوة الاشخاص في المقاومة.
 
1
 
2
 
3
 
4