التوقيت الجمعة، 17 أغسطس 2018
التوقيت 01:40 ص , بتوقيت القاهرة

قبل الشيخوخة.. 9 أطعمة التي تحمي ذاكرتك من الخرف

يُعاني العديد من الأشخاص مع مرور الوقت بأمراض الدماغ، هذا العضو الذي يمكنه تخزين كمية هائلة من البيانات والصور والمفاهيم والنصوص، كما أنه يمكن أن ينظم الآلاف من الوظائف المعقدة مثل إيقاع الساعة البيولوجية، توازن الهرمون، والتنفس، والنشاط اللاوعي وتدفق الدم، فهي تعمل باستمرار حتى وأنت نائمًا، إلى أن يتعرض العديد إلى الخرف المُبكر، أو فقدان الذاكرة، بسبب تقدم العمر، أو لسوء استخدام بعض العلاجات، ومن ثم إليكم أبرز الأطعمة التي تحمي ذاكرتك من الخرف بحسب ما أوردها موقع "boldsky".


الطماطم


طماطم


تحتوي الطماطم على مضادات أكسدة قوية تحمي الخلايا من الضرر، وهذا لن يحسن فقط الذاكرة على المدى القصير ولكن أيضًا يحمي خلايا المخ من التلف، حتى لا تصاب بالخرف.


كابرس


تحتوي نبتة الكابرس على مستويات عالية من الكيرسيتين، وهي مادة كيميائية توجد أيضًا في الشاي الأخضر، لها القدرة على تحفيز الذاكرة عن طريق تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.


بياض البيض


البيض


يحتوي بياض البيض على مادة الكولين، التي تلعب دورًا رئيسيًا في إشارات المُخ، فضلًا عن مادة الفوسفاتيديل، التي تُحسن وظيفة الإدراك والانتباه.


الحبوب الكاملة


مثل القمح، الذرة، الأرز والشوفان، وما إلى ذلك، فكلاهما غني بمادة الكولين، وهو عنصر غذائي ضروري لتحسين الذاكرة على المدى القصير.


القهوة


فوائد القهوة


وفقًا لدراسة طبية قديمة، وُجدت أن شرب كوبين من القهوة قد يقلل من النسيان، وذلك لأن الكافيين يحتوي على مستويات عالية الهرمونات التي تُساعد على إبقاء الذكريات.


الشوكولاتة الداكنة


الشكولاتة


تستطيع الشكولاتة الداكنة حفظ تدفق الدم إلى الدماغ وبالتالي تحفظ قوة الذاكرة.


البروكلي


البروكلي


يعد البروكلي مصدرًا مهمًا لحمض الفوليك، وفيتامين "k" الذي يُعزز الذاكرة.


التوت الأزرق


مصدر لمادة الفلافونويدات، وهو معروف لتعزيز وصلات الخلايا العصبية في الدماغ وتحفيز الخلايا العصبية، التي  تساعد على تحسين الذاكرة على المدى القصير.


سمك السلمون


سالمون


تعد الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين والتونة والماكريل مصدر غني بالأحماض وأوميجا 3، مما يساعد على تعزيز نقاط الاشتباك العصبي في الدماغ ويسرع الاتصالات بين الخلايا، كما إنه يزيد من قدرة الاحتفاظ بالمعلومات.


 


اقرأ أيضًا


البنجر والبقدونس والسبانخ لتحسين الذاكرة وتذكر الكلمات والأرقام 


البدانة تقلل من فعالية تدريبات الذاكرة بين كبار السن