التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 04:33 ص , بتوقيت القاهرة

بعد "بويكا" في "حرب كرموز".. هل نرى السقا مع توم كروز قريبًا؟

تصدر اسم النجم العالمي سكوت أدكنز الشهير بـ "بويكا"، محركات البحث المختلفة في الأيام الماضية، بعد الإعلان عن مشاركته في فيلم "حرب كرموز" مع الفنان أمير كرارة.


يضم الفيلم مجموعة كبيرة من النجوم، هم النجم العالمي "بويكا"، أمير كرارة، أحمد السقا، محمود حميدة، غادة عبد الرازق، مصطفى خاطر، بيومي فؤاد، محمد علي رزق، محمود حجازي، محمد عز، مايان السيد، إيمان العاصي، فتحي عبد الوهاب، روجينا، وقصة محمد السبكي، وسيناريو وإخراج بيتر ميمي.


أدكنز قد يكون أول ممثل أجنبي من العيار الثقيل يشارك في فيلم مصري، ولكن على الجانب الآخر، سبقه الكثير من المصريين الذين شاركوا في أفلام كبرى بالسينما العالمية، ونستعرض في هذا التقرير أبرز هؤلاء الممثلين الذين سطع نجمهم في "هوليوود".


- عمر الشريف "لورنس العرب"


عندما نتحدث عن الفنانين المصريين الذين استطاعوا الوصول إلى العالمية، يتبادر إلى أذهاننا على الفور اسم "عمر الشريف" الشهير بـ "لورنس العرب"، لأنه استطاع بموهبته الكبيرة أن يحفر اسمه ضمن النجوم العالميين.


يعد عمر الشريف المرجع الذي يتشبث به الجمهور العربي حين يتحدث عن التجارب العربية في السينما العالمية، وبدأت قصة "الشريف" مع السينما العالمية عام 1962، حين قدم دور "الأمير علي" في الفيلم الشهير "لورنس العرب"، Lawrence of Arabia.


منذ عامه الأول كانت انطلاقة "الشريف" قوية، واستطاع خطف الأنظار في "لورانس العرب"، لدرجة جعلت اسمه يطرح ضمن ترشيحات جائزة "الأوسكار" لأفضل دور مساعد عن دوره بالفيلم، وكان أول فنان عربي يُرشح لتلك الجائزة.


توالت مسيرة عمر الشريف في السينما العالمية منذ الستينيات، وقدم 3 أفلام عام 1964، وفيلمان عام 1965 أحدهما هو "الدكتور جيفاغو" Doctor Zhivago، وحاز على جائزة "الجولدن جلوب" عن دوره في الفيلم.


بعد هذا العام، أصبح "الشريف" عمودًا قويًا في السينما العالمية، وعرفته نجمات هوليود الفاتنات، ورددت مصر اسمه في المحافل الدولية باعتباره واجهتها المشرفة في هوليوود، وشارك فى عددٍ من الأفلام التي تركت بصمة في ذاكرة السينما الأمريكية والعالمية منها: الرولز رويس الصفراء (1964)، المماليك (1965)، جنكيز خان (1965)، ليلة الجنرالات (1967)، مايرلنغ (1968)، تشي جيفارا (1969) وغيرها.


عمر الشريف مع جيرالدين تشابلن في الفيلم الأمريكي دكتور جيفاغو


عمر الشريف و صوفيا لورين


 


لورانس العرب عمر الشريف


- خالد النبوي:


تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1989، وكانت بدايته في التمثيل عن طريق الصدفة، حيث التحق بعد انتهاؤه من الثانوية العامة بالمعهد العالي للتعاون الزراعي، وكان ضمن فرق التمثيل التي تقوم بالأعمال المسرحية، وشاهدته لجنة من كبار الفنانين الذين أعجبوا بأدائه، مما جعله يقرر دخول معهد الفنون المسرحية.


شارك النبوي بعد ذلك في بطولة فيلم المواطن مصري للمخرج صلاح أبو سيف، والمهاجر للمخرج يوسف شاهين، وحصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان جوهانسبرج عن فيلم المهاجر، وشارك في الفيلم الأمريكي "مملكة السماء" للمخرج العالمي ريدلي سكوت، في دور أحد قادة جيش صلاح الدين، وكان بطلًا لفيلم المواطن The citizen عام 2012 بالإضافة لعدد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية.


 مشهد من فيلم مملكة السماء


فيلم المواطن The citizen


- عمرو واكد 


شارك عمرو واكد، في العديد من الأعمال الفنية العالمية، وكانت انطلاقته في هوليوود أمام الممثل العالمي جورج كلوني عام 2005، في فيلم سريانا، وبعدها انضم لطاقم تمثيل العديد من الأعمال العالمية الأخرى: منها المسلسل البريطاني الأمريكي بيت صدام والفيلم الإيطالي الأب والغريب.


كانت أكبر بطولات الفنان عمرو واكد، حتى الآن، أمام النجمة العالمية سكارليت جوهانسون، في فيلم "لوسي" وهو فيلم فرنسي أمريكي، من إخراج وكتابة لوك بيسون، وإنتاج زوجته فيرجيني سيلا لصالحِ شركتهم، ومن بطولة مورجان فريمان وتشوي مين سيك.


مورغان فريمان و سكارليت جونسون وعمرو واكد فيلم لوسي


سكارليت جوهانسون وعمر واكد مشهد من فيلم لوسى


بعد هذا الظهور المتعدد للفنانين المصريين في عددٍ من أكبر الأفلام الأمريكية، هل من الممكن أن نرى النجم أحمد السقا بجانب النجم توم كروز، باعتبارهما أحد أبرز ممثلي الأكشن في جيلهما؟


اقرأ أيضًا...


مفاجآت بيتر ميمي مستمرة.. دبابات وحاملات جنود ومدافع هاون في "حرب كرموز"


فيديو.. اللقطات الأولى لـ "بويكا" في "حرب كرموز"