التوقيت الأربعاء، 07 ديسمبر 2022
التوقيت 10:50 م , بتوقيت القاهرة

3 أخطاء عليكم تجنبها عند إنجاب الطفل الثاني

تقع أمهات في أخطاء عند إنجاب الطفل الثاني، ومنها غيرة الطفل الأول من المولود الجديد بالإضافة لتأثيرهم على نفسية المولود الجديد بالسلب دون أن يدروا، وهذا ما وضحه الدكتور محمد رفعت طبيب الأطفال.



أخطاء يجب تجنبها عند إنجاب الطفل الثاني:  


1. أسلوب الكلام:


وهذا يعني ألا نتحدث عن المولود الجديد بصورة سيئة، بمعنى ألا نقول عنه أنه عديم القيمة لإرضاء الطفل الأول، لكي لا يرسخ هذا الكلام في ذهن المولود الجديد ويؤثر عليه بالسلب، كما ينبغي عليكم تجنب الحديث عنه بصيغة الغائب فمن الفضل أن نتحدث عنه باسمه.


2. الربط بين المولود الثاني والأول:


عقد مقارنة بينهما إيجابية بان تقول للطفل الأكبر أن يدك أكبر من يده وأنه عندما يكبر مثلك ستكون يده بنفس حجم يدك، ونوحي له بأن المولود الجديد نسخة منه، أهم شئ نقوم بغعطاء الطفل الأول مسئولية كبيرة في تربية المولود الجديد، واجعلي الطفل الأول يساعدك دوما في كل ما يخص المولود الجديد كإختيار الملابس أو تجهيز الطعام.


3. مزايا الطفل الكبير:


عليكي تذكير الطفل الكبير دوما بمميزات الطفل الكبير بالرعاية والاهتمام بالطفل الأصغر وتفهيم الطفل بأن الطفل الكبير يستطيع عمل الكثير بنفسه لنفسه ولكن الصغير لا لشعوره بمزايا الطفل الكبير، وعليكي إدراك أن الطفل الكبر له مشاعره واحباطاته، وعليكم جلب الهدايا للطفل الأكبر لأنه ساعد في تربية الاصغر.


الطفل الثاني  


اقرأ أيضًا :


تجنبيها.. أخطاء تدمر شعر الطفل


احذري.. 6 علامات على الطفل حديثي الولادة تدفع للذهاب للطبيب