التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:33 م , بتوقيت القاهرة

7 طرق لتعديل سلوك ابنك دون هدم شخصيته

يعاني الكثير من الآباء من تعديل سلوك أبنائهم، ومنهم من يلجأ للضرب والصراخ والعصبية على أولادهم، ما ينتج عنه أطفال عدوانين، لذا قدمت الدكتورة فاطمة محمد أخصائي التربية والسلوك اليوم 7 طرق لتعديل سلوك ابنك دون الحاجة للضرب.


 


طرق لتعديل سلوك الاطفال


 


1. القصص والحكايات:


بالطبع يحاول الطفل في الكثير من الأوقات إتخاذ أبطال القصص والحكايات قدوة لهم لذا كل ما عليك هو رواية القصص التي تتحدث عن السلوكيات الحسنة ومن من منطلق اللاوعي عنده ورغبته العمياء في التقليد سيقوم بتقليدهم إلى أن يصير سلوك متبع له.


 


احكي القصص والروايات لابنك


 


2. اهتم بابنك وناقشه وعلمه تحمل المسئولية:


دائماً ما يرغب الطفل في لفت الانتباه إليه، لذا يقوم بتصرفات مختلفة للفت الانتباه، فكل ما عليك هو توفير جزء من وقتك لابنك لتشبع رغبته في الشعور بالاهتمام، وعليك مناقشة ابنك في كل السلوكيات غير المرغوب فيها، والمرجو تغييرها واستمع له وحاول فهم وجهة نظرة ولما يتصرف هكذا واتركه يتحمل نتيجة ما قام به.


3. لا تشعر بالإحباط من تعديل سلوك ابنك:


لا تشعر بالإحباط والغضب وعدم الاستمرار في تعديل سلوك ابنك فهو يحتاج للمزيد من الوقت والجهد لتعديل السلوك وعليك التغيير في طريقة تعديل السلوك بعد شهر إن لم يستجب لها.


لا تيأس من تعديل سلوك ابنك


 


4. الشكر والتقدير:


كلمة شكرًا لها تأثير فعال في نفسية الطفل فعند الحديث عن أي شيء جميل، فاشكري ابنك كثيراً ودائماً أكدي له على حبك له وعند تقييم الأفعال قيمي الأفعال والسلوكيات ولا تقيمي شخصيته.


5. عدم إحراجه وتوبيخه:


لا يجب عليك التحدث مع ابنك بشأن السلوك الخاطئ أمام أحد، ولكن من الممكن أن تهمس له في أذنه بأن ما يفعله خطأ ولا ينبغي عليه تكراره مرة أخرى.


 


لا تحرج ابنك ولا توبخه امام احد


 


6. تجاهل بعض السلوكيات:


هناك بعض من السلوكيات والتصرفات عليك تجاهلها، فلا تركز وتعاقب ابنك على كل تصرف يصدر عنه لكي لا تدمر ابنك وتعقده فمن الممكن أن يفعل الخطأ للفت النظر لا لأكثر من هذا.


7. صحح السلوك ولكن دون ان تهدم شخصيته:


ينبغي عليك التفرقة بين شخصيه الطفل وسلوكه فلا تحطم شخصيته ولا تسبه وتشتمه لكن عليك معاتبته وتوضيح الخطأ له في السلوك وليس فيه هو نفسه لكي تصحح السلوك دون أن تهدم شخصيه الولد وتحتفظ بمعنوياته مرتفعة ولديه ثقة عالية في نفسه.


 


لا تفقد ابنك الثقة في نفسه


 


اقرأ أيضاً :


"عشان تربي ابنك صح".. 5 "كلمات" عليك تجنبها تماما


"لو عايز تربي كويس".. تجنب هذه الأخطاء السبعة