التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 03:46 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| 3 أسباب تدفعك لمشاهدة كلاسيكو بنفيكا وبورتو

في بورتو، عندما افتتحوا متحفا كبيرا للنادي بداية الموسم الماضي، وضعوا في مدخله صورة كبيرة لخيسوس، مدرب بنفيكا، وقت سقوطه على الأرض في مباراة الدوري الشهيرة التي أهدت اللقب لبورتو في الموسم قبل الماضي، لكي يُخلدوا تلك الذكرى الرائعة في تاريخ بورتو والكارثية في ذهن خيسوس.

مواجهة جديد تجمع فريقي بنفيكا وبورتو مساء اليوم، على أرض ملعب "دا لوش"، والظروف مشابهة.

مباراة بنفيكا وبورتو قد لا تحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة في الوطن العربية، كون الدوري البرتغالي، ليس بالكبير على الساحة العالمية، لكن ثمة ما يشجعك على ذلك.

فارق النقاط

ثلاث نقاط فقط، هي الفارق بين المتصدر بنفيكا ووصيفه بورتو حتى الآن، وهذا يعني أن فوز بنفيكا بالمباراة يعني حسمه اللقب إكلينيكا، أما الخسارة أو التعادل، فيبقيان الوضع حائرا بينهما حتى الجولة الأخيرة.

في الموسم قبل الماضي كان بنفيكا أيضا هو المتصدر أغلب فترات الدوري، وفي الجولة قبل الأخيرة من المسابقة، حل بنفيكا ضيفا على بورتو في "دراجاو"، وفي الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء، يحرز كيلفين هدف بورتو الثاني، ليفوزوا بهدفين مقابل هدف واحد، ويتوج الفريق بلقب الدوري، بعد اعتلاء الصدارة بفارق نقطة واحدة.

السيناريو هذا الموسم مشابه، لكن المباراة ستلعب على "دال وش" في لشبونة، والإثارة لن تغيب بكل تأكيد.

نجوم رحلوا

بنفيكا وبورتو قد يكونان فريقين صغيرين أوروبيا في الفترة الأخيرة مقارنة بعمالقة الدوريات الكبرى، لكنهما لم يتوقفا على  دعم الفرق الكبرى بنجوم تحتل الصدارة في شباك فرقهم الآن.

في كل موسم للانتقالات، يكون لاعبو الفريقين غنيمة كبيرة للفرق الكبرى، في هذا الموسم وجدت فرق مانشستر سيتي، فالنسيا وآتلتيكو مدريد ضالتها في الفريقين لتكوين فريق كبير.

مانشستر سيتي هذا الموسم، استقدم ثنائي فريق بورتو، إلياكيم مانجالا وفيرناندو، خلال الصيف الماضي لتدعيم دفاعه ووسط الملعب.

أما فالنسيا، فاستقدم الرباعي، إنزو بيريز، رودريجيو، جواو كانسيلو وآندريه جوميش من بنفيكا، في حين استهدف أتلتيكو مدريد، الثنائي الآخر أوبلاك وسيكيرا من بنفيكا أيضا وضمهما.

وأخيرا، كان ماركوفيتش هو ما خرج به ليفربول من ميركاتو الصيف، في سوق "دال وش"، وجاراي الذي انتقل إلى زينت سان بطرسبيرج.

نجوم متابعين

هذا الموسم لم يكن مختلفا عن سابقيه، فمستوى الفريقين الرائع خلال الموسم رغم الفشل الأوروبي خاصة من بنفيكا، إلا أنهما قدما العديد من الأسماء، التي وضعتها الأندية الأخرى على قائمة المتابعين لضمهم خلال الصيف القادم.

من بنفيكا، يعد الثلاثي نيكولاس جايتان، توتو سالفيو وأنديرسون تالشكا، هم أكثر الأسماء التي تتردد في وسائل الإعلام، والتي يستهدفها عمالقة أوروبا.

أما في بورتو، فالظهير الأيمن دانيلو انتقل بالفعل إلى ريال مدريد بداية من الموسم القادم، في حين مازال الثلاثي، هيكتور هيريرا، جاكسون مارتينيز وياسين براهييم، هم أبرز الأسماء المرشحة للرحيل إلى فريق كبير أوروبيا خلال الصيف القادم.