التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 01:51 م , بتوقيت القاهرة

كيف يفقد الدوري الإنجليزي أحد مقاعده الأوروبية؟

مخاوف كبيرة تراوض عشاق الدوري الإنجليزي، وآمال كبيرة يعلقها محبي الكرة الإيطالية لإستعادة المقعد المفقود أوروبيا، لكن كيف يتحقق ذلك؟.

كيفية الإختيار

ثلاثة دوريات فقط، هي من يتأهل منها 4 فرق لدوري أبطال أوروبا، وبطبيعة الحال هي الدوريات صاحبة التقييم الأعلى، والذي يحدد حسب نتائج فرق تلك الدوريا في الخمس سنوات الأخيرة.

الفوز بالمباراة واحدة، يساوي نقطتين للفريق الفائز، والتعادب يساوي نقطة واحدة، وفي النهاية تقسم عدد النقاط المحرزة على عدد الفرق المشاركة من الدوري الواحد، فتكون نقاط كل دوري.

أي أن فرق الدروي الدوري الإنجليزي مجتمعة إذا جمعت 40 نقطة على سبيل المثال في موسم واحد، وإن كان ذلك الرقم مستحيل التحقيق في موسم واحد، لكن يقسم الرقم على 4 فرق، فيكون الناتج 10 نقاط للدوري الإنجليزي.

تلك النقاط تزيد بواقع نقطة لكل فريق في المراحل ما بعد دور المجموعات.

أرقام الفرق الانجليزية فى أوروبا هذا الموسم كانت مخيبة للآمال، بعد خروجهم جميعا في مرحلة أقصاها، الدور ربع النهائي من البطولتين.

هل يفقد الدوري الإنجليزي أحد مقاعده في الموسم القادم؟

الدوري الإنجليز في الترتيب الثاني حاليا بالتصنيف، وبفارق 11 نقطة عن الدوري الإيطالي في المركز الرابع، إلا أن هذا الفارق سيتقلص إلى 6 نقاط فقط في الموسم القادم، حيث أن الحسبة تقوم كما قلنا على حساب نتائج المواسم الخمسة الأخيرة، وهذا يعني أن نتائج موسم 2010/2011 والذي تأهل فيه مانشستر يونايتد لنهائي دوري الأبطال أمام برشلونة، سيسقط من حساباتنا.

الدوري الإيطالي يمثل خطورة حقيقية على الدوري الإنجليزي بسبب النتائج الكبيرة التي حققها فرقه هذا الموسم بوصول يوفنتوس إلى نصف نهائي دوري الأبطال، ووصول فريقين لنصف نهائي الدوري الأوروبي هما نابولي وفيورنتينا، وفي المقابل نتائج إنجلترا المخيبة، لكن هذا التهديد لن يتحقق في الموسم القادم بكل تأكيد، وإنما قد يحدث بالموسم الذي يليه في 2016/2017، بحيث تفقد إنجلترا مقعدا في موسم 2017/2018.

كل ذلك يرتبط بتقديم فرق إيطاليا نتائج ممتازة خلال العامين المقبلين، مع مواصلة الانهيار لفرق إنجلترا، أو حتى تحقيق نفس عدد النقاط في الموسم القادم بين إنجلترا وإيطاليا، لأن بالموسم القادم، ستخصم نقاط موسم 20112012، فيصير الدوري الإيطالي متفوقا، لكن بالنسبة للكالتشيو، فتقديم أنديته لنتائج تفوق أندية ألمانيا في الموسم القادم، سيكون كفيلا لإستعادة المقعد الضائع، على حساب الدوري الألماني وليس الإنجليزي.