التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:29 م , بتوقيت القاهرة

الزمالك ضد الأهلي .. 10 معلومات عن حكم مباراة القمة

الحكم  الروماني إيستفيان كوفاكس
الحكم الروماني إيستفيان كوفاكس

يدير الحكم الروماني إيستفيان كوفاكس مباراة الزمالك ضد الأهلي فى القمة 117، المقرر  إقامتها غدا السبت باستاد برج العرب بالإسكندرية في اللقاء المؤجل من الجولة الـ17 للدوري العام.

ويعاون كوفاكس في إدارة القمة كلاً من: ميهان أوفيديو أرتن، وفازن فلورن مارينسكو، وأوتن ماريوس أفرام".

ويحتل الزمالك قمة  ترتيب الدوري المصري برصيد 53 نقطة، فيما يأتي النادي الأهلي في المركز الثاني برصيد 51 نقطة، و أحرز الزمالك هذا الموسم 50 هدفًا، بينما أحرز الأهلي 38 هدفًا.

وفيما يلي معلومات عن حكم مباراة الزمالك ضد الأهلي

1_ ستيفان كوفاكس، من مواليد 16 سبتمبر 1984 وبدأ مسيرته التحكيمية في عام 2010 في سن الـ22 ، وحصل على الرخصة الدولية بعد 3 سنوات وهو في سن الـ25.

2_أدار كوفاكس 57 مباراة طوال مسيرته التحكيمية منذ 2010، وأدار مباريات في بطولات الدوري الأوروبي، وأمم أوروبا للشباب، وتصفيات أوروبا لكأس العالم 2014،  وبطولات أمم أوروبا للشباب، ودوري أبطال أوروبا، ودوري الأمم الأوروبية.

3_ طوال مسيرته احتسب كوفاكس 20 ركلة جزاء، وأخرج 251 بطاقة صفراء، و18 بطاقة حمراء.

4_ آخر مباراة قادها تحكيميًا قبل مباراة الأهلي والزمالك هي مباراة فرنسا وأيسلندا يوم 25 من شهر مارس الجاري في التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا 2020، وانتهت بفوز فرنسا بأربعة أهداف نظيفة وأخرج بطاقتين صفراوتين.

5_ وقبلها قاد مباراة فيكتوريا بلزن وديناموز زغرب في بطولة الدوري الأوروبي، والتي انتهت بفوز الأخير بثلاثة أهداف نظيفة، وأخرج في تلك المباريات 7 بطاقات صفراء وطرد لاعب واحد.

6_في بطولة دوري أبطال أوروبا من الموسم الجاري أدار مباراة فالنسيا ويونج بويز في دور المجموعات، وفاز فالنسيا بثلاثة أهداف لهدف، وأخرج 8 بطاقات صفراء وواحدة حمراء ، وببطولة الأمم الأوروبية أدار مباراتي النرويج وقبرص، وتركيا والسويد.

 

7_ كما أدار 6 مباريات في الموسم الجاري من بطولة الدوري الأوروبي، وأخرج فيها 24 بطاقة صفراء وبطاقتين حمراوتين.

8_ يخرج كوفاكس البطاقات الصفراء بمعدل 4.4 بطاقة في كل مباراة، و0.32 بطاقة حمراء، ويحتسب ركلات الجزاء بمعدل 0.35 ركلة في المباراة.

9_ أكبر نتيجة لمباراة أدارها الحكم الروماني كانت مباراة أوكرانيا وجزر الفارو  في تصفيات أمم أوروبا تحت 19 عامًا 2013، وفازت بها أوكرانيا بستة أهداف نظيفة.

10_ تعد الواقعة الأبرز هي التي كشف عنها في وقت سابق ماركوس بيرج مهاجم السويد والعين الإماراتي، التي قال فيها وفقًا لتصريحات نشرتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "بين الشوطين ذهبت للحديث مع الحكم لنقاشه بشأن ضربة جزاء شعرت أنه توجب عليه احتسابها لي. جلسنا في غرفة الملابس وشرحت له وجهة نظري ووعدني".

وأتم: "سأذهب لمراجعة الفيديو وإذا تبين لي أني أخطأت، سأمنحك ضربتي جزاء في الشوط الثاني".

ومنح الحكم الروماني منتخب السويد ضربة جزاء في الدقيقة الـ71 بعد خطأ ارتكب ضد ماركوس بيرج، وسجل منها أندرياس جرانكفيست الهدف الوحيد في اللقاء.

التصريحات المثيرة لمهاجم العين الإماراتي ومنتخب السويد بشأن الحكم الروماني إستيفان، أثارت جدلاً واسعاً لدرجة أن اتحاد الكرة التركي كان يدرس تقديم شكوى للاتحاد الأوروبي ضد كوفاكس بعد احتساب الأخير ركلة جزاء في المباراة.