التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 04:37 م , بتوقيت القاهرة

80 علامة تجارية تشارك في الدورة الخامسة عشر لمعرض الفرنشايز

افتتحت اليوم الأربعاء أعمال المعرض الدولي للفرنشايز في نسخته الخامسة عشر،  تحت رعاية الجمعية المصرية للفرنشايز، والمقام  في الفترة من  12-10  مايو الجاري، والذي يضم هذا العام 80 علامة تجارية في العديد من المجالات  ليس فقط لشركات مصرية و لكنه يضم أيضا عدد من الشركات العربية.


قال المهندس طارق توفيق رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للفرنشايز، أنه على الرغم من التحديات التي يمر بها الاقتصاد المحلي إلا أن هناك طلب على إقامة المعرض وعرض المشروعات و طرح الأفكار الجديدة في كثير من المجالات.


وأشار توفيق إلى أن المعرض يعد فرصة هامة لتوسع أصحاب المشروعات الناجحة، ونقل الأفكار والمعرفه إلى الآخرين، لتحقيق مبدأ الإنتشار في السوق المحلي والأسواق الأخرى، إضافة إلى أنها أيضا فرصة هامة للشباب للتعرف على الجديد من المشروعات والبدء من حيث انتهى الآخرون.


وأكد طارق توفيق أن نظام الفرنشايز أثبت عبر عقود وعلى مستوى العالم أنه الفرصة الحقيقيه للنجاح ، ويوفر فرص عمل بعيدا عن النظام التقليدي للتوظيف.


وقال أن آخر الإحصائيات تشير إلى أن إجمالي الاستثمارات بمجال الفرنشايز تقدر بحوالي 60 مليار جنيه خلال السنوات الأخيرة، إضافه إلى أن عدد أنظمة الفرنشايزالقائمة بمصر تتجاوز 600 نظام  بين أنظمة عالمية ومحلية، تتنافس معا على مبيعات سنوية تقدر بحوالي 12 مليار جنيه، وتوفر حوالي 800  ألف فرصة عمل مباشر و مليون و خمسمائة ألف فرصة عمل غير مباشرة.


كما أن العلامات التجارية المحلية في مصر تمثل حوالي  42% من مجموع "العلامات التجارية" بينما 58% منها علامات أجنبية ، وكانت معظمها من الولايات المتحدة الأمريكية وتطور الامر بعد ذلك و اصبح ما يعادل 90% من العلامات التجارية الاجنبية في مصر من اوروبا لا سيما إسبانيا، فرنسا، اليونان، إيطاليا ومن الشرق الأوسط.


مثل قطاع التجزئة  49% من اجمالي انظمة الفرنشايز في مصر منها الازياء –الهايبر ماركت –المنتجات المنزليه و الاثاث –المصنوعات الجلديه , بينما باقي المجالات يمثل 51% موزعة بين اكثر من 20 مجالا اخرين ومنها نسبة 23% تمثل المطاعم.


الجدير بالذكر أن الجمعية المصرية للفرنشايز أسسها الأستاذ معتز الألفي عام 2001،  لتكون مظلة لكل العاملين بهذا القطاع الواعد و تضم آخرين عن طريق التعريف بهذا النظام و انتشارة كما ان الجمعيه تمثل الدوله المصريه في جميع المحافل الدوليه و هي عضو دائم بالمجلس العالمي للفرنشايز كما نجحت الجمعيه في الفترة الاخيرة لتصبح السكرتير العام للمجلس العالمي للفرنشايز هو ما يؤهلها لوضع السوق المصري امام اعين المستثمرين الدوليين لجذب استثمارات جديدة و فتح مجالات اخرى للاستثمار و التجارة ؛ كما يتيح منصب مصر عالميا التركيز علي نقاط القوة و شرح مميزات الاستثمار في مصر و التعريف بكل القوانين التي تلزم اي مستثمر جديد .