التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:59 م , بتوقيت القاهرة

البترول تطرح مناقصة بديلة لشحنات النفط السعودية

طرحت الهيئة المصرية العامة للبترول مناقصة عالمية لشراء 178 ألف طن من زيت الغاز (السولار) للتسليم في يناير بديلا لشحنات شركة أرامكو السعودية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول حمدي عبدالعزيز، أكتوبر الماضي إن شركة "أرامكو" السعودية، لم تبلغ الوزارة بالموعد الرسمي لاستئناف توريد شحنات الموارد البترولية.

وأبلغت أرامكو الحكومة المصرية بعدم استطاعتها توريد الكميات المتفق عليها خلال شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر وفقاً للتعاقد التجارى المبرم بينهما، ولجأت مصر لاستيراد كميات بديلة من شركات أخري وذلك للاستمرار في تلبية احتياجات السوق المحلى والحفاظ على الأرصدة الاستراتيجية للمنتجات البترولية.

وبحسب رويترز تسعي الهيئة لشراء شحنتين يتراوح حجم الواحدة منهما بين 30 و33 ألف طن من السولار الذي يحتوي على نسبة 0.1 بالمئة من الكبريت للتسليم في مينائي الإسكندرية والدخيلة خلال الفترة من الحادي عشر إلى الثالث عشر من يناير ومن الثاني والعشرين إلى الرابع والعشرين من الشهر ذاته.

كما تسعى الهيئة من خلال مناقصة منفصلة لشراء شحنتين من زيت الغاز الذي يحتوى على نسبة 0.1 بالمئة من الكبريت يتراوح حجم الواحدة بين 34 و36 ألف طن للتسليم في ميناء السويس خلال الفترة من الحادي عشر إلى الثالث عشر من يناير ومن الرابع والعشرين إلى السادس والعشرين من الشهر ذاته بالإضافة إلى ما بين 35و40 ألف طن من زيت الغاز الذي يحتوي على 0.5 بالمئة من الكبريت للتسليم في ميناء العين السخنة خلال الفترة من الثالث والعشرين إلى الخامس والعشرين من يناير.

وتغلق المناقصتان في التاسع والعشرين من ديسمبر الجاري وتظل العروض سارية حتى الثالث من يناير.

وكانت مصر قد وقعت اتفاقًا مع المملكة العربية السعودية لتمويل احتياجاتها البترولية لمدة 5 سنوات، وبدأت أرامكو في إرسال شحناتها منذ مايو الماضي، بنحو 700 ألف طن شهريا، تشمل نحو 400 ألف طن من زيت الغاز و100 ألف طن من زيت الوقود و200 ألف طن من البنزين بفائدة 2%.