التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:58 م , بتوقيت القاهرة

رامز: ودائع البنوك تقترب من 2 تريليون جنيه و10% متوسط نمو القروض

قال محافظ البنك المركزي، هشام رامز، إن ودائع الجهاز المصرفي اقتربت من 2 تريليون جنيه، بفضل تميز القطاع بثقة كاملة من قبل المواطنين، ونظرا لعدم تأثره بالأزمات الكثيرة التي تعرض لها خلال الفترة الأخيرة، والتي تمكن من امتصاصها بسهولة نتيجة الإصلاح المصرفي.


وأضاف رامز، في كلمة ألقاها نيابة عنه طارق فايد وكيل المحافظ للرقابة والإشراف خلال فعاليات مؤتمر الناس والبنوك المنعقد الأربعاء في القاهرة، أن البنوك اجتذبت مدخرات كثيرة خلال السنوات الثلاثة الماضية بنسب نمو بلغت من 17 إلى 20%.


وأوضح انه على الرغم من التباطؤ الاقتصادي فأن متوسط معدل نمو التمويلات المقدمة من البنوك  وصلت10% طوال السنوات الثلاثة الماضية خاصة مع توسع البنوك المصرية خلال الفترة الاخيرة فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وقال أن البنك المركزي مهتم بنشر ثقافة الشمول المالي للبنوك من خلال وضع خطط استراتيجية مثل مبادرة التمويل العقاري بمبلغ 10 مليارات جنيه لمحدودي ومتوسطي الدخل والتي يتوقع من خلالها انضمام شريحة كبيرة من المواطنين للقطاع المصرفي بجانب شهادات قناة السويس.


وأشار إلى ان البنك يدرس بعض الاليات لتسهيل تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة، موضحا أن القطاع المصرفي يواجه تحديات لزيادة منح الائتمان لكافة القطاعات وتقديم بعض الخدمات المصرفية المبتكره والجديدة.