التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 01:48 م , بتوقيت القاهرة

"أياتا" يتوقع ارتفاع أرباح الطيران إلى 29 مليار دولار

توقع اتحاد النقل الجوي "أياتا" ارتفاع الأرباح الصافية لقطاع الطيران خلال 2015، إلى نحو 29.3 مليار دولار، مقارنة بـ 16.4مليار دولار عام 2014، وبمعدل 4% من إجمالي عائدات القطاع المتوقع بلوغها 727 مليار دولار أمريكي.


وأشار "أياتا" إلى أن الارتفاع المتوقع يأتي في إطار مجموعة عوامل عالمية مدفوعة بالتوقعات الاقتصادية العالمية، حسبما ذكر موقع "cnbc Arabia" إضافة لأعداد المسافرين، وانخفاض أسعار النفط، وارتفاع قيمة الدولار الأمريكي، مشيرة إلى النمو المتوقع على جميع الأقاليم مع مراعاة التفاوت فيما بينها بالنظر إلى خصوصية الأداء الاقتصادي لكل منطقة وانعكاسه على قطاع الطيران بوجه عام.


من جهته، قال الرئيس التنفيذي والمدير العام لـ"أياتا" توني تايلر: إن الأرباح في قطاع الطيران تتفاوت بشكل كبير، في ظل مواجهة بعض شركات الطيران مصاعب كبيرة.


وتوقع "أياتا" أن تكون نصف الأرباح المتحققة في العالم من نصيب قارة أمريكا الشمالية بما يعادل 15.7مليار دولار، ومن المتوقع أن يكون هامش الربح لخطوط الطيران في أمريكا الشمالية قبل اقتطاع الفائدة والضريبة 12%، ما يعادل ضعف الأرباح التي يجنيها إقليمي آسيا-المحيط الأطلسي، وأوروبا.


وأضاف تايلر، أن 2015 سيكون إيجابيا لخطوط الطيران، فمنذ أحداث سبتمبر 2011 استطاع قطاع الطيران أن يحسن من أدائه ويحقق أرباحا كبيرة، كما يتضح ذلك في عدد المسافرين المتوقع لهذا العام، حيث سيصل معدلات الإشغال إلى 80.2% عام 2015، وسيتولد عن هذه الحركة هامش ربح يساوي 4%، كما سيكون متوسط الربح للمسافر الواحد 8.27 دولار أمريكي.