التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 10:25 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تطرح مناقصة لشراء غاز مسال بـ3 مليارات دولار في يونيو

قال مسؤول كبير ومصادر تجارية إن مصر بصدد طرح مناقصة في أوائل يونيو لشراء ما تصل قيمته إلى 3 مليارات دولار من الغاز الطبيعي المسال على مدى 2016 و2017.


وأصبحت مصر سوقا رئيسية للغاز المسال مع سعيها لتخفيف أزمة الطاقة، وهي الأسوأ لها في عقود. وتحول البلد إلى مستورد صاف للنفط والغاز بفعل تراجع الإنتاج وزيادة الطلب.


وفي العام الحالي دبرت مصر ما قيمته 2.2 مليار دولار من الغاز المسال معظمها من تجار أوروبيين وذلك في أول مناقصة لها على الإطلاق لتغذية محطة استيراد جرى تركيها حديثا على ساحل البحر الأحمر.


وتهدف المناقصة الجديدة إلى تغذية محطة استيراد عائمة ثانية تعتزم مصر تركيبها، ويجري العمل على توفير المحطة الجديدة، ومن شأن أي تأخيرات أن تؤدي إلى تغيير موعد طرح المناقصة.


وقال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، خالد عبد البديع، في تصريح له، إن باب تلقي العروض لمحطة الاستيراد وإعادة التغويز الجديدة سيغلق بنهاية الشهر الحالي، مضيفا:" نهدف لطرح مناقصة لاستيراد شحنات غاز مسال خلال النصف الأول من يونيو، والمناقصة هدفها تلبية احتياجات مركب التغييز الثانية".


ووقعت إيجاس اتفاقات لاستيراد 35 شحنة من الغاز المسال من جازبروم للتسويق والتجارة وست شحنات من سوناطراك الجزائرية،وتقترب الشركة من اتفاق لاستيراد 21 شحنة من بي بي.