التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:08 ص , بتوقيت القاهرة

مصر توافق على السماح للقطاع الخاص باستيراد الغاز الطبيعي

قال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، خالد عبدالبديع، إن مصر وافقت على السماح للقطاع الخاص باستيراد الغاز الطبيعي أو المسال من الخارج واستخدام الشبكة القومية للغازات في تسويقه مقابل تعريفة نقل.


وأضاف عبدالبديع، في تصريح لرويترز اليوم الخميس، "إيجاس والهيئة العامة للبترول وافقا هذا الأسبوع على السماح للغير باستخدام الشبكة القومية للغازات الطبيعية المملوكة لها لنقل الغاز وتسويقه مقابل تعريفة نقل وضوابط فنية وتجارية".


ويأتي قرار إيجاس والهيئة العامة للبترول بعد أن كلف وزير البترول شريف إسماعيل في فبراير المؤسستين بوضع الضوابط الخاصة بالسماح للقطاع الخاص باستيراد الغاز للسوق المحلي لحين إنشاء جهاز تنظيم مرفق الغاز الطبيعي.


وتعاني مصر من مشاكل كبيرة في توفير الغاز للمصانع كثيفة الاستهلاك في نفس الوقت الذي تحرص على إرساله لمحطات الكهرباء للحد من انقطاع الكهرباء عن المواطنين.


ورفض عبد البديع الخوض في أي تفاصيل بشأن ضوابط الاستيراد أو تعريفة نقل الغاز لحساب القطاع الخاص، لكنه قال إن إيجاس "استعانت باستشاري فني متخصص من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج دعم سياسات قطاع الطاقة مع الاتحاد".


ويشهد إنتاج مصر من الغاز تراجعا منذ التسعينات، خاصة في حقول خليج السويس والدلتا، وتعمل الحكومة منذ العام الماضي على توفير الغاز للتغلب على مشكلات انقطاع الكهرباء المتكرر، خاصة في فصل الصيف.