التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:12 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تطرح مناقصة لاستئجار مركب ثانية لمعالجة الغاز المسال

قال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" المصرية، خالد عبد البديع، يوم الاثنين: إن بلاده طرحت مناقصة لاستئجار مركب ثانية لمعالجة الغاز المسال لمدة 5 سنوات بهدف سد احتياجات السوق المحلية من الطاقة.


وتأتي تصريحات عبد البديع بعد وصول محطة هوج العائمة لتحويل الغاز المسال المستورد إلى حالته الغازية لمصر في أبريل ،وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادته إلى حالته الغازية.


وقال عبد البديع في تصريح له اليوم الإثنين "طرحنا أمس مناقصة لاستئجار مركب ثانية لمعالجة الغاز لمدة 5 سنوات، أرسلنا بالفعل لثماني شركات عالمية ونتوقع الحصول على رد خلال أسبوع"، و سيتم إغلاق باب الماقصة في بداية الشهر المقبل.


وأضاف رئيس إيجاس "نستهدف وصول المركب الثانية خلال أغسطس المقبل في منطقة العين السخنة لسد بقية احتياجات قطاع الكهرباء والقطاع الصناعي."


وبرزت مصر كسوق رئيسية جديدة للغاز الطبيعي المسال مع تراجع الطلب في آسيا أكبر منطقة مستهلكة في العالم، وهو ما دفع الأسعار للانخفاض وحفز التجار للبحث عن فرص بديلة.


وتوقع وزير البترول في فبراير الماضي، توقف بلاده عن استيراد الغاز الطبيعي المسال في عام 2020، مع اكتمال مشروعات تطوير الحقول وظهور نتائج الاتفاقيات التي وقعتها مصر مع الشركات الأجنبية.