التوقيت الأحد، 26 مايو 2024
التوقيت 11:30 م , بتوقيت القاهرة

رئيس وزراء اليونان : "بلادنا ليست متسولا يجوب الدول"

قال رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس: "اليونان ليست متسولا يجوب الدول ليطلب منها حل مشكلاته المالية .. إنها أزمة اقتصادية لا تخص اليونان وحدها، لكنها أزمة أوروبية." وذلك خلال مؤتمر مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 


و عرض بوتين على تسيبراس دعما معنويا وتعاونا طويل الآجل ولم يعرض مساعدة مالية يوم الأربعاء، تاركا أثينا لتدبر أحوالها في حل مشكلات الديون العاجلة مع الدائنين الغربيين.


وتواجه الحكومة اليونانية التي يقودها اليساريون والمنهمكة في خلاف مع دائنيها بمنطقة اليورو وصندوق النقد الدولي خطر نفاد السيولة في غضون أسابيع، ما لم تتمكن من إبرام اتفاق جديد للحصول على أموال في مقابل الإصلاحات.


وقال  الرئيس الروسي  في مؤتمر صحفي عقب محادثات في الكرملين: "لم يخاطبنا الجانب اليوناني بأي طلبات للحصول على مساعدات، بحثنا التعاون في مختلف قطاعات الاقتصاد بما في ذلك احتمال تطوير مشروعات كبرى في الطاقة."


ونجحت أثينا في بيع أذون خزانة لأجل ستة أشهر بقيمة 1.138 مليار يورو (1.24 مليار دولار) للحيلولة دون نفاد السيولة لديها، وسيحين الاختبار التالي يوم الخميس، إذ من المقرر أن تسدد الحكومة قرضا قيمته 450 مليون يورو لصندوق النقد الدولي وهو ما تركها تجمع كل ما تبقى من احتياطيات نقدية لدى مؤسسات الدولة لسداد رواتب ومعاشات التقاعد للقطاع العام في أبريل.


ويتعين على اليونان أيضا تمديد قرض قصير الأجل، بقيمة مليار يورو في 15 أبريل .