التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 05:22 م , بتوقيت القاهرة

"رجال الأعمال المصريين": ندرس تطوير 6 موانئ بطول محور القناة

قال رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، المهندس حسين صبور، إنه وفقا للدراسات التي تم إعداها لتنمية محور قناة السويس، سيتم العمل على تطوير 6 موانئ بطول محور قناة السويس.


وأضاف خلال اجتماع عقدته الجمعية، اليوم الأحد، أن الموانئ منها 4 في شرق وغرب بورسعيد، و ميناء الأدبية، فضلا عن مينائي العريش و الطور بسيناء.


 من جانبه، قال العضو المنتدب لشركة دار الهندسة مصر، المهندس محمد يحيى زكي، إنه يجرى حاليا العمل على إنشاء هيئة تنمية قناة السويس، تتبع مجلس الوزراء، لافتا إلى أنها ستكون الجهة المنوط بها الاشراف على تنفيذ مشروع محور القناة.


وأضاف أن الاستثمارات المطلوبة لتطوير الموانئ بنحو 20 مليار دولار، خلال الـ15 عاما المقبلة، لافتا إلى أن المخطط سيتم على 3 مراحل.


وأوضح أن إجمالى الاستثمارات المستهدفة للمرحلة الأولى من المخطط تتراوح ما بين 4 إلى 5 مليار دولار، لافتا إلى أن المشروع يوفر مليون فرصة عمل.


وتابع :"القطاعات التي تشملها الدراسة هى الموانئ واللوجيستيات و الخدمات البحرية والمدن الصناعية، فضلا عن الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات.


وعن آليات تنفيذ مشروعات المخطط، قال إنه سيتم توزيع المشروعات على 3 جهات، منها مشروعات تنفذها الدولة، و أخرى من خلال القطاع الخاص، فضلا عن مشروعات ستقام بنظام الشراكة بين الحكومة ورجال الأعمال.