التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:57 م , بتوقيت القاهرة

وصول محطة "هوج" لمعالجة الغاز المسال إلى مصر

قال مسؤول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية "إيجاس" اليوم الخميس، إن محطة هوج العائمة لتحويل الغاز المسال المستورد إلى حالته الغازية، وصلت البلاد صباح يوم الخميس، محملة بشحنة من الغاز المسال، حجمها 160 ألف متر مكعب.


وكانت شركة "هوج" النرويجية، قد أعلنت في نوفمبر أنها وقعت عقدا مدته 5 سنوات مع إيجاس لتزويدها بأول محطة عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعي.


ويذكر أن مصر بإمكانها تصدير الغاز الطبيعي المسال، ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية.


وذكر المسؤول: "محطة هوج وصلت مصر صباح اليوم، محملة بشحنة من الغاز المسال تبلغ 160 ألف متر مكعب، وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.ف


فيما أبرمت إيجاس عقودا لاستيراد 49 شحنة من الغاز الطبيعي المسال خلال عامي 2015 و2016 بهدف تأمين جانب من الاحتياجات الإضافية لمحطات الكهرباء، وذلك بواقع 33 شحنة من شركة "ترافيجورا" العالمية، و9 شحنات من شركة "فيتول" السويسرية و7 شحنات من شركة "نوبل كلين فيولز"، بالإضافة إلى 6 شحنات من شركة "سوناطراك" الجزائرية.