التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 09:52 ص , بتوقيت القاهرة

السمسار .. صندوق أسرار البورصة

السمسار في سوق الأوراق المالية، لا يختلف دوره عن المحامي في أي قضية، فالمحامي يجب أن تطلعه على كافة تفاصيل القضية، حتى في حالة الإدانة، ليسعى جاهدا لتخفيف الحكم أو يحقق لك البراءة، كذلك هو السمسار في البورصة، لا بد أن تطلعه على التفاصيل اللازمة من الأهداف الاستثمارية والخطط ودرجة المخاطرة المتاحة لديك، حتى يستطع أن يحقق لك أعلى قدر من المكاسب.


ويلعب السمسار دورا حيويا في أسواق المال المختلفة، فلا يستطيع المستثمر عقد صفقات البيع والشراء للأوراق المالية إلا من خلال شركة السمسرة، التي تعمل كوسيط في بيع أو شراء الأوراق المالية المتداولة في السوق، وغير مسموح للمستثمر أن يبيع أو يشتري الأسهم مباشرة بالبورصة، فتنفذ الشركة عمليات البيع والشراء للعميل مقابل عمولة محددة ومتفق عليها، كما تمد شركات السمسرة العملاء بالاستشارات والبحوث اللازمة.


نصائح تهمك عند التعامل مع السمسار


عند التعامل مع شركات السمسرة، يجب أن تعلم جيدا أن خدمة السمسرة لا تعتمد فقط على العلاقة المباشرة مع الشركة التي تتعامل معها، لكنها تحتاج للعلاقات الشخصية، ويجب توافر عددا من الصفات الشخصية والمؤهلات عند اختيار الشخص المسؤول عن الاستثمارات ومنها:


-الارتياح في التحدث معه عن وضعك المالي وأهدافك الاستثمارية، وأن يكون مهتما بمحفظتك وأموالك حتى لو كانت مبالغ صغيرة، وأن يحاول دائما أن يساعدك على تفهم الأمور الاستثمارية، التي غالبا ما تكون معقدة، ولا يستطع فهمها أغلب الأشخاص، فعليه أن يساعدك في فهم وتحليل كل المعلومات المتعلقة بالاستثمارات.


- يجب أن يكون مسجلا في سجلات الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية، حيث تحتفظ الهيئة العامة للرقابة والبورصة بسجلات تاريخية لكل منفذي العمليات بشركات السمسرة، بالإضافة إلى الشكاوى الموجودة عن هذا المنفذ أو الشركة المتعامل معها، ويجب عليك تجنب العمل مع المنفذين الذين تتضمن سجلاتهم المالية شكاوى كثيرة من عملائهم.


-وفي حالة أن تكون هذه المرة الأولى لزيارتك لشركة سمسرة، فأطلب مقابلة المدير المسؤول لتناقش معه أهدافك ومشروعات الاستثمارية، حتى يستطيع أن يوجهك إلى مدير الحساب المناسب، وقم بطرح كل استفساراتك وتفهم الوضع جيدا، وأسأل السمسار ولا تنخدع بالمكان أو بالكلام المعسول أو بالوعود.


مشاكل قد تتعرض لها


قد تنشأ بعض المشاكل بينك وبين السمسار، مثل المعاملات المتزايدة على حسابك، والتي قد تكون إما بسبب فقدك السيطرة على حسابك، أو عدم التزام السمسار بالأهداف الاستثمارية، أو ربما يقوم السمسار بعمليات دون إذن مسبق منك، كل هذا من المشاكل التي قد تحدث ولكن عليك دائما أن تكون متابع لمحفظتك الاستثمارية، وعليك دائما أن تستفسر من السمسار عند حدوث أي مشكلة لمعالجتها قبل أن تتفاقم.


ويجب عليك أيضا أن تطلع جيدا على كشف الحساب الشهري الخاص بك، الذي ترسله لك شركة السمسرة، حتى تتأكد من أن كل العمليات التي تمت بناء على تصديقك، وإذا ما وجدت اختلافا فلابد من الرجوع للسمسار، فإن لم تجد لديه ما يرضيك إلجأ إلى مدير الشركة، فإن لم تجد ما يرضيك فعليك إخطار البورصة والهيئة العامة للرقابة المالية.


أنواع شركات السمسرة


هناك نوعان من شركات السمسرة، الأول شركات العضوية الكاملة، وهذه الشركات يجب عليها أن تتوفر فيها بعض الشروط والمتطلبات من حيث صافي الأصول والملاءة المالية، لتتمكن من تنفيذ عمليات البيع والشراء، وكذلك القيام بعمليات المقاصة والتسوية، وذلك بالأصالة عن نفسها أو بالنيابة عن عملائها وتستطيع تلك الشركات أن تقدم التسهيلات الائتمانية لعملائها.


أما النوع الثاني فهي شركات الوساطة، وهي الشركات التي يقتصر دورها على مجرد الوساطة في عمليات البيع والشراء، نيابة عن عملائها، ولا تستطيع أن تقوم بعمليات التسوية والمقاصة أو تقديم التسهيلات الائتمانية لعملائها إلا من خلال الشركات المتكاملة.