التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:40 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| متخصص في شؤون النفط: "عاصفة الحزم" لن تؤثر على البترول

قال محلل متخصص في شؤون النفط، فرانسيسكو بلانش، اليوم الخميس، إن الحرب الدائرة الآن في اليمن لن يكون لها تأثيرا كبيرا على سوق النفط على نطاق أوسع، حسب حديث أدلى به لقناة "سي إن بي سي" الأمريكية.


وذكر المحلل وأحد مديري بنك "America Merrill Lynch" الأمريكي، فرانسيسكو بلانش، "لا أعتقد بأن اليمن له أهمية كبيرة في سوق البترول، فاليمن مصنّع صغير للبترول"، مضيفا "رغم صغر إنتاج اليمن للبترول فإن المنتجين العرب يضطرون لشحن بترولهم للمرور عبر خليج عدن للوصول إلى قناة السويس"، مشيرا إلى أن مضيق باب المندب تؤمنه العمليات البحرية الدولية، وهو السبب وراء عدم شعوره بالقلق.



ولفت المحلل إلى أن المستثمرين يجب أن ينتبهوا للوضع الراهن، لافتا "الأمر الأهم في اليمن هو ما إذا انتهت الضربات الجوية التي يشنها التحالف إلى أن تكون حربا بالوكالة بين أكبر قوتين في منظقة الشرق الأوسط. فإن حربا بالوكالة في هذه المنطقة هي دائما أمر خطر بالنسبة لأسواق البترول ولا جدال بشأن هذا".


وأضاف، أن الأمر يمكن أن يتحول للاسوأ حال تأثر المحادثات النووية الإيرانية بهذا الصراع، ولكنه أيضا لا يعتقد بأن ذلك سوف يحدث.


ويذكر أن اسعار البترول ارتفعت اليوم الخميس، مع شن المملكة العربية السعودية لضربات جوية ضد الحوثيين في اليمن، إذ بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط في منتصف النهار 50.75 دولارا للبرميل، فيما بلغ سعر برميل خام برنت إلى 58.70 دولارا.