التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:36 م , بتوقيت القاهرة

دراسة أمنية: ثلث الشركات الصناعية معرضة للاختراق

كشف استطلاع أجرته مؤخرا شركة "كاسبرسكي لاب" للأبحاث الأمنية، أن أولويات الأمن في الشركات الصناعية وشركات الإنتاج تختلف كليا عن القطاعات المرتكزة على الخدمة. 


الدراسة شملت 3900 متخصص في تكنولوجيا المعلومات حول العالم، بما في ذلك دولة الإمارات، وصنفت المستطلعين عبر 17 من قطاعات الأعمال المختلفة، التي شملت قطاعي التصنيع والخدمات الاستهلاكية والطاقة. وهذان القطاعان الصناعيان يختلفان عن القطاعات الأخرى، استنادا إلى تصاميم شبكات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهما - أي الآلات الصناعية التي تدار بواسطة برنامج صناعي متخصص - ومدى الأولويات الكبيرة والمختلفة، التي تبديها هذه الشركات لتأمين حماية هذه الشبكات.



وأفاد 21% من الصناعيين، بأنهم فقدوا معلومات خاصة بالملكية الفكرية العام الماضي، وهو ما يبرر إعطاء أهمية لحماية معلومات الملكية الفكرية من قبل الأطراف المعنية في القطاع. وتعرض قطاع الخدمات الاستهلاكية والطاقة إلى أدنى معدل من حيث سرقة معلومات الملكية الفكرية، ليصنف بذلك بالمرتبة الأدنى من حيث الأهمية من بين قطاعات الأعمال الـ 17.


أما قطاعات التصنيع والخدمات الاستهلاكية والطاقة، فلم يعربوا عن قلقهم إزاء فقدان معلومات العملاء، في حين أبدوا قلقهم إزاء المعلومات التشغيلية الداخلية "مثل تفاصيل العمليات التجارية".


ويوضح هذا الاستطلاع الفرق في التعامل مع أمن تكنولوجيا المعلومات لدى البيئات المؤسسية والبيئات الصناعية. ويركز أمن تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات على حماية البيانات، فيما يركز أمن تكنولوجيا المعلومات للشركات الصناعية على حماية العمليات.


وتدل النتائج أيضا على أن المخاوف الأكبر التي قد تتملك إحدى هذه الشركات الصناعية، تتمثل في عدم منح الحد الأدنى من الاعتبار لحقوق الآخرين "مثل أهمية الملكية الفكرية".


وتوصل استطلاع "كاسبرسكي لاب" إلى أن 31% من الشركات في قطاع التصنيع، ترى بأنها مستهدفة من قبل الهجمات الإلكترونية. وكان هذا القطاع مصنف كثاني أعلى نسبة من حيث التعرض لفقدان البيانات من بين جميع القطاعات الأخرى، بعد قطاع الخدمات المالية، لكن هذا المستوى المرتفع من القلق لم يلاحظ في قطاع الخدمات الاستهلاكية والطاقة، الذي صنف دون المتوسط عند الإجابة على هذا السؤال.