التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 01:52 م , بتوقيت القاهرة

خبير دولي: مصر ستصبح واحدة من أبطال الاقتصاد العالمي

اعتبر رجل الأعمال المغربي، ريتشارد أتياس، أن مصر في طريقها لأن تصبح واحدة من أبطال الاقتصاد العالمي، نظرا لاعتبارها محورا بين العالم العربي، وأفريقيا وآسيا وأوروبا، بالإضافة إلى امتلاكها المقومات التي ستجعلها من أقوى اقتصاديات العالم.


وأشار مدير الشركة المنظمة لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي خلال مقال نُشر أمس على موقع "هافينجتون بوست" الفرنسي إلى أن "مصر  تتمتع بالاقتصاد المتنوع والديموجرافيا الحيوية، لهذا عليها الاعتماد على ديناميتها المبنية على الحماس والإبداع".



وقال أتياس: إن الحضارة المصرية تحتل مكانا خاصا في تاريخ البشرية، مرورا بالأهرامات والمعابد القديمة التي لا تزال تسحر الجميع، إلى معالمها المعاصرة مثل جامعة الأزهر التي تقوم بدور رائد في المنطقة وحتى ثورة 25 يناير.


وأضاف :" بالرغم من التوترات السياسية والأمنية التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة، والتي أثرت سلبيا على الاستثمارات الأجنبية وخاصة في عام 2013 و 2014، تعد مصر من البلاد التي تتمتع باقتصاد متنوع نسبيا مثل الزراعة التي تمثل 14% من الناتج المحلي الإجمالي والتعدين 40? من الناتج المحلي الإجمالي والخدمات الأخرى بنسبة 46?".


واعتبر أتياس أنه بالرغم من تميز مصر في قطاع الزراعة، إلا أن استغلال هذه الإمكانيات مازال يحدث  بشكل هامشي في الوقت الحاضر بسبب الوضع الأمني، قائلا:"ولكن من المتوقع أن يتم الاستغلال الأمثل لتلك المقومات في السنوات المقبلة".


ورأى الخبير الاقتصادي العالمي، أن مصر لا تعتمد فقط على امتيازاتها السياحية لتحقيق نمو اقتصادي، ولكن موقعها الإستراتيجي بين أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط يسمح لها بالسيطرة، قائلا إن الموقع الجغرافي لمصر، وخاصة الموانئ الموجودين يعزز من دورها الاقتصادي والجيوسياسي الرئيسي لقناة السويس.


وأعرب أتياس عن اعجابه الشديد بالمؤتمر الاقتصادي الذي تجري فعالياته حاليا بشرم شيخ قائلا :" أذهلني حماس  القادة الاقتصاديين والسياسيين من مختلف أنحاء العالم في تحليل الآفاق الاقتصادية المحتملة  لمصر" وأضاف "إنها المرة الأولى التي أرى فيها مثل هذه التعبئة وهذا الحماس.  خلال تجربتي في تقديم المشورة للدول والشركات خلال تنظيم المؤتمرات العالمية منذ 25 عاما".