التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:40 ص , بتوقيت القاهرة

البترول: توقيع قرض بـ"200" مليون دولار خلال المؤتمر الاقتصادي

قال وزير البترول، شريف إسماعيل، إن مؤتمر القمة الاقتصادية سيشهد توقيع قرض بقيمة 200 مليون دولار لسداد مديونية الشريك الأجنبي ورفض إسماعيل الإفصاح عن الجهة المقرضة، مبررا ذلك بأن إعلان كافة التفاصيل سيتم في المؤتمر، مؤكدا أنه سيتم توقيع عقد مع إيني الإيطالية خلال المؤتمر.


وأشار إسماعيل، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، إلى أن شركة "إيجاس" ستوقع عقدا مع أحد الشركات القبرصية؛ لبدء الدراسات الفنية والاقتصادية لإنشاء خط أنابيب بحري واستيراد الغاز من قبرص. 


وكان رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، وقع خلال منتصف فبراير الماضي، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البترول والغاز الطبيعي بين البلدين، ووقع مذكرة التفاهم كل من المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية والسيد يورجوس لاكوتريبس وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة بقبرص.


تهدف مذكرة التعاون إلى دعم التعاون بين البلدين في مجال تنمية واستغلال اكتشاف أفروديت للغاز بالاستفادة من البنية الأساسية للغاز المتاحة بمصر بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين.


وتسمح مذكرة التفاهم للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والشركة القبرصية للهيدروكربونات بدراسة الحلول الفنية لنقل الغاز عبر خط أنابيب بحرى مباشر من حقل أفروديت إلى مصر بما يساهم في تحقيق الاستفادة المثلى من البنية الأساسية المتاحة بمصر وتعظيم القيمة المضافة لكل من مصر وقبرص.


وسيتم ذلك خلال التعاون مع الشركات العاملة في الجانب القبرصي وتسهيلات الإنتاج والإسالة لقطاع البترول المصري، ومن المستهدف إتمام اتفاق في هذا الشأن في غضون 6 أشهر من توقيع مذكرة التفاهم.


وتمثل مذكرة التفاهم خطوة إيجابية نحو دعم التعاون بين مصر وقبرص في مجال البترول والغاز، بما يساهم في توطيد العلاقات المتميزة بين البلدين.