التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:19 م , بتوقيت القاهرة

هذه الدول العربية تتعرض لحملة ضخمة للتجسس الإلكتروني

تمكن فريق الأبحاث والتحليل العالمي بشركة كاسبرسكي لاب من اكتشاف ما يعرف بحملة "صقور الصحراء"، وهي مجموعة تجسس إلكتروني تستهدف العديد من المؤسسات البارزة والأفراد المرموقين من دول الشرق الأوسط، وتعتبر هذه أول مجموعة عربية معروفة تقوم بتطوير وتشغيل عمليات تجسس إلكتروني واسعة النطاق.


وقالت كاسبرسكي، في بيان لها، إن حملة "صقور الصحراء" نشطت بقوة منذ عامين على الأقل، حيث تم البدء بتطويرها وتجهيزها في عام 2011، إلا أن العملية الرئيسية والإصابات الحقيقية انطلقت فعليا في عام 2013، ووصلت هذه العملية إلى ذروة نشاطها في مطلع العام 2015.


وتتركز الغالبية العظمى للأهداف في مصر وفلسطين وإسرائيل والأردن إلى جانب دول الشرق الأوسط، وتقوم حملة "صقور الصحراء" باصطياد ضحاياها من خارج الحدود، حيث تمكنت من مهاجمة أكثر من 3 آلاف ضحية في أكثر من 50 بلدا حول العالم، وسرقة أكثر من مليون ملف.


ويستخدم المهاجمون وسائل خبيثة خاصة بهم لشن هجمات على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام "ويندوز" والأجهزة التي تعمل بنظام "أندرويد".


وتتضمن القائمة التي استهدفتها مجموعة صقور الصحراء منظمات عسكرية وحكومية، خصوصا الموظفين المسؤولين عن عمليات مكافحة غسيل الأموال، إضافة إلى العاملين في مجال الصحة والاقتصاد، والمؤسسات الإعلامية الرائدة، والمؤسسات التعليمية ومؤسسات الأبحاث، ومزودي الطاقة وخدمات المرافق العامة، والنشاطين والقادة السياسيين، وشركات الحراسة الأمنية الشخصية، وأهداف أخرى تمتلك معلومات هامة.


وعلى الرغم من أن الاهتمام الرئيسي لحملة "صقور الصحراء" يتركز في دول مثل مصر وفلسطين وإسرائيل والأردن، إلا أن هناك العديد من الضحايا الآخرين الذين عثر عليهم في دول أخرى مثل قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والجزائر ولبنان والنرويج وتركيا والسويد وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى.


الطريقة الرئيسية التي يلجأ إليها "صقور الصحراء" لتسليم عدوى البرمجية الخبيثة هي عن طريق التصيد الاحتيالي عبر رسائل البريد الإلكتروني والمشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الدردشة، وقد احتوت رسائل التصيد الاحتيالي على ملفات خبيثة (أو رابط توصل الضحية إلى ملفات خبيثة) أو مجموعة من المستندات أو التطبيقات النظامية، ويستخدم "صقور الصحراء" العديد من التقنيات لحث الضحايا على تشغيل الملفات الخبيثة، ومن أكثر تلك التقنيات انتشارا على وجه التحديد تقنية تعرف بخدعة "التحكم بتغيير اتجاه امتداد الملف من اليمين الى اليسار".


وبعد إصابة الضحية بنجاح، تقوم "صقور الصحراء" باستخدام واحد أو اثنين من برامج التسلل (من الباب الخلفي -Backdoors) المختلفة: وهما فيروس حصان طروادة (Trojan) وهو الأداة الرئيسية لصقور  الصحراء أو DHS Backdoor، وقد تمكن خبراء كاسبرسكي لاب من اكتشاف أكثر من 100 عينة لبرمجيات خبيثة استخدمت من قبل المجموعة أثناء شن هجماتها.


واللافت أن هذه الوسائل الخبيثة المستخدمة مزودة بخاصية تشغيل برنامج التسلل (من الباب الخلفي - Backdoor) بالكامل، بما في ذلك القدرة على التقاط صور للشاشة وتسجيل ضربات المفاتيح وتحميل الملفات وجمع معلومات حول كافة ملفات الـ Word وExcel المثبتة على القرص الصلب لكمبيوتر الضحية أو الأجهزة المتصلة بذاكرة (USB) وكذلك سرقة كلمات المرور المخزنة في سجلات النظام (Internet Explorer  و live Messenger) وعمل تسجيلات صوتية.


كما استطاع خبراء كاسبرسكي لاب العثور على آثار لنشاط أحد البرامج الخبيثة الذي يبدو بأنه برنامج تسلل من الباب الخلفي يتستر خلف نظام Android ولديه القدرة على سرقة مكالمات الهواتف المتنقلة وسجلات الرسائل النصية القصيرة.