التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:46 ص , بتوقيت القاهرة

الإمارات تستثمر 66 مليار درهم في روسيا

بلغ حجم الاستثمارات الإماراتية في روسيا حتى عام 2014 ما يقارب 66 مليار درهم أي ما يعادل 18 مليار دولار، موزعة على مشروعات في البنية التحتية والانشاءات وتطوير الموانئ، وفقا لرئيس مجلس إدارة مجلس الأعمال الروسي بالإمارات صالح العاروض .


وقال العاروض في حوار مع صحيفة "دار الخليج" الإماراتية، نشر اليوم السبت، إن العقد الذي وقعته شركة أبوظبي للاستثمار للمساهمة في تطوير البنية التحتية الروسية بقيمة 5 مليارات دولار مازال في حيز التطبيق، إضافة إلى مشاركة "غلفتينر" في تطوير وتشغيل ميناء أوست لوغا الذي يعد بوابة رئيسية للمنطقة الغربية في روسيا، بعد حصولها على أسهم فيه بموجب اتفاقية وقعتها بقيمة 275 مليون دولار ,


وأكد  العاروض أن الامارات ما زالت محط اهتمام المستثمرين والشركات الروسية، وتحتضن الإمارات أكثر من 2500 شركة روسية، أحدثها "سوفكوم فلوت"، بجانب الاستثمار بين "تيخ سناب اكسبورت" مع مؤسسة الطاقة الذرية الإماراتية لتوريد اليورانيوم المخصب لأول محطة نووية في الإمارات، وهو عقد طويل الأمد بقيمة 3 مليارات دولار يؤكد نجاح العلاقة الاستراتيجية بين الدولتين .


وتعد الإمارات الشريك التجاري الأول لروسيا في منطقة الخليج العربي، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا والإمارات في العام الماضي نحو 3 مليارات دولار . أي أن التبادل التجاري ارتفع 5 .3 مرة من 2009 حتى الآن مع توقعات بتضاعف هذه النسبة 25% هذا العام.


وتوقع العاروض أن تساهم العديد من العوامل في تسريع نمو التجارة المتبادلة بين البلدين، من بينها التغيرات في أسعار النفط التي من شأنها أن تجذب المزيد من المستثمرين إلى منصة الاستيراد والتصدير.


 وتتميز روسيا بصادراتها العالية الجودة ومنها الأحجار الكريمة والمواد الغذائية، بينما تصدر الإمارات الآليات والكهرباء وتعد مركزاً حيويا مهما لإعادة التصدير والتجارة العالمية  .