التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:43 ص , بتوقيت القاهرة

5 مشاهد في ملخص أعمال منتدى دافوس

اختتم المنتدى الاقتصادي العالمي بمدينة دافوس السويسرية فعالياته، أمس السبت، بعد أن استمر لمدة أسبوع تقريباً، شهد فيها لقاءات وخطب وورش عمل شارك فيها قادة العالم من الرؤساء والملوك والسياسيين بالإضافة إلى أشهر الأسماء في عالم المال والأعمال على مستوى العالم حسبما تقول صحيفة "أمريكا اليوم"، التي رصدت لنا أبرز 5 نقاط على مؤتمر هذا العام:


تحفيزات البنك الأوروبي


حديث المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل بصورة غير واضحة عن مستقبل الوحدة الأوروبية فيما كان ينتظر الحاضرون قرار البنك الأوروبي المركزي بضخ المزيد من الأموال لتحفيز حركة الاقتصاد في منطقة اليورو، وفي نفس التوقيت الذي نزلت فيه "ميركل" من على المنصة أعلن البنك المركزي أنه سوف سيقوم بشراء ما قيمته 60 مليار دولار من سندات الخزانة كل شهر في إطار خطة لشراء 1.3 تريليون دولار للحيلولة دون وقوع الاتحاد الأوروبي في ركود اقتصادي ولتحفيز معدل النمو في بلدانه.


الأزمة الروسية الأوكرانية 


حينما ألقى رئيس أوكرانيا بخطبة مفعمة بالمشاعر اتهم فيها موسكو بالاعتداء على بلاده وقتل خمسة آلاف مواطن، فيما قال قادة الاتحاد الأوروبي إنهم عازمون على الاستمرار في فرض العقوبات على روسيا. بينما أكد رئيس الوزراء الفنلندي أن المستشارة الألمانية والرئيس الأوكراني تحدث كثيراً مع الرئيس الروسي لإقناعه بقبول حل دبلوماسي.


الحديث وراء الكواليس


جرت العديد من المحادثات خلف الأبواب المغلقة بين قادة العالم وبين مديري الشركات العملاقة مثل "جاك ما" رئيس شركة علي بابا وجون تشامبرز رئيس شركة سيسكو، فيما صعب على الصحافة معرفة محتوى هذه المحادثات، كما تحدث قادة العالم مع بعضهم البعض في محادثات مغلقة مثل الرئيس الفرنسي والرئيس العراقي الذي أعلن في مؤتمر صحفي لاحقاً عن تلقيه شحنة ضخمة من الأسلحة "مجاناً" هذا الأسبوع.


وفاة الملك عبدالله


اضطر عدد من الرؤساء والملوك مغادرة المؤتمر مثل رئيس وزراء إندونيسيا نجيب رزاق، والملك عبد الله الثاني ملك الأردن، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي؛ لحضور جنازة عاهل السعودية الراحل .


حضور نسائي ضعيف


مثلما حدث في المؤتمر السابق كان الحضور النسائي لا يتجاوز 17%، فيما توصلت دراسة أجراها المنتدى الاقتصادي العالمي العام الماضي إلى أنه سيتطلب مرور 80 عام حتى تصل نسبة السيدات في المواقع التنفيذية الكبرى إلى 50%.