التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 09:58 ص , بتوقيت القاهرة

أسهم أوروبا ترتفع بدعم "صبر" المركزي الأمريكي بشأن رفع الفائدة

ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الخميس مع صعود أسهم شركات التجزئة، بفعل أنباء إيجابية من "تيسكو" البريطانية، إضافة إلى محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) والذي أظهر أن البنك ليس في عجلة من أمره للبدء في رفع أسعار الفائدة.


وأغلق المؤشر "يوروفرست 300" لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى مرتفعا 2.9% عند 1368.37 نقطة معوضا جميع خسائره منذ بداية العام.


وقادت شركات التجزئة التعافي يوم الخميس مع صعود مؤشر "ستوكس يوروب 600" لأسهم قطاع التجزئة 4%، وقفز سهم "تيسكو" 15% بعدما أعلنت الشركة عن مبيعات أفضل من المتوقع في فترة عيد الميلاد، وكشفت عن خطط لبيع أصول بهدف خفض نفقات بمئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية.


وتلقت السوق دعما أيضا من محضر اجتماع الاحتياطي الاتحادي، والتوقعات بتحفيز جديد من البنك المركزي الأوروبي، وقال مسؤولو المركزي الأمريكي إنهم سيتحلون بالصبر فيما يتعلق بتحديد موعد رفع أسعار الفائدة، بينما قال ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي في رسالة إن البنك ربما يشتري أصولا من بينها سندات سيادية.


وفي أنحاء أوروبا ارتفع المؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني 2.3%، والمؤشر "داكس" الألماني 3.4%، والمؤشر "كاك" 40 الفرنسي 3.6%