التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:22 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. القائم بأعمال رئيس جامعة بنها: لن أسمح بالبناطيل المقطعة والتدخين.. واللي فات مات

 "إعلان 2019 عاما للعلم جعل التركيز ينصب على تخريج طالب مؤهل بحد كبير لسوق العمل".. هكذا بدأ الدكتور حسين مغربي، القائم بأعمال رئيس جامعة بنها حواره لـ "دوت مصر"، بعد توليه المهام بقرار من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، والذي استعرض خلاله استعدادات الكليات بالجامعة للعام الدراسي الجديد، ومعايير اختيار أفضل كلية استعدت، إلى جانب الموقف النهائي لقوائم الانتظار بالمستشفيات التابعة للجامعة.

 وكان قد أصدر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارا وزاريا بتكليف الدكتور حسين محمود محمد حسن المغربى للقيام بأعمال رئيس جامعة بنها اعتبارا من 1/9/2018، وذلك بعد انتهاء فترة عمل الدكتور السيد القاضى رئيس جامعة بنها يوم 31/8/2018.

وجاء الحوار على النحو التالى:

بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي 2019 عاما للتعليم.. ما مدى استعدادات جامعة بنها لاستقبال العام الدراسي الجديد؟

 استعدادات العام الدراسى هذا العام تختلف عن الأعوام السابقة لتتوافق مع المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مؤتمر الشباب الأخير بجامعة القاهرة لإطلاق مسابقة أفضل جامعة مصرية، حيث أن الجامعة قامت بإطلاق مبادرة لاختيار أفضل كلية بجامعة بنها حتى تتنافس جميع الكليات فى الاستعدادات لاستقبال العام الدراسى الجديد، كما أن الجامعة قدمت الدعم اللازم للكليات للقيام بدورها ورسالتها فى تقديم الخدمة التعليمية والبحثية والتدريبية والأنشطة والخدمات الطلابية المختلفة.

والاستعدادات ستكون مركز إلى حد كبير، وهذا ما سيظهر من خلال المسابقة بين كليات الجامعة لافضل كلية فى الاستعداد، من خلال 20 معيار محدد للكليات بالجامعة، تبدأ من وضع الجداول الدراسية والمعامل والمدرجات وتنتهى بالأسوار والتشجير والألوان، كما تم تشكيل لجنة للمرور على الكليات للمتابعة، والمساهمة فى تلك الأعمال، والـ 15 كلية هيتنافسوا مما سيصب في مصلحة الطالب.

موقف الكليات من عملية الصيانة التى تتم حاليا؟

الصيانة تتم على قدم وساق بكافة كليات الجامعة، حيث تم التواصل مع العمداء لتقديم الطلبات الخاصة بكل كلية وتم تشكيل لجنة لحصر كل تلك المطالب وبالفعل تم بداية الأسبوع الجارى توفير المطالب والبدء في عملية الصيانة لسرعة الانتهاء منها قبل بدء العام الدراسي الجديد، والكليات تحرص على أن الطلاب يشعرون بعملية التجديد، "يعنى اللى سابوه العام الماضى مش هيلاقوه العام المقبل".

 

هل هناك برامج جديدة يتم العمل من خلالها فى العملية التعليمية بالكليات التابعة للجامعة؟

جامعة بنها تحرص دائما على استحداث برامج أكاديمية جديدة ذات جودة عالية بمختلف كليات الجامعة، وذلك فى إطار خطة الدولة لتطوير التعليم ومواكبة ما يحتاجه سوق العمل والارتفاع بكفاءة الخريجين من طلاب الجامعة للعمل فى المشروعات الكبرى، وسيتم بدء الدراسة بـ 28 برنامجا دراسيا جديدا في مختلف كليات الجامعة، وسيتم العمل من خلال هذه البرامج الأسبوع المقبل.

 بدأت أعمال التطوير بمبنى إدارة الجامعة منذ فترة.. فما هو موقف تلك الأعمال الآن وهل لها تأثير على أثرية المبنى؟

 حريصين على انتهاء أعمال التطوير بالمبنى مع بداية العام الدراسي الجديد، والمبنى نعاني منه كمبنى قديم إلا أنها تراثية، فنعمل في التطوير وفى نفس الوقت نحافظ على أثرية المبنى، حيث كان المبنى فى حالة تهالك من الخارج، ومر بفترة طويلة دون أعمال تطوير، وتم تغيير خط الصرف ومواسير الإطفاء، ودى درجة من درجات الترميم، ونحافظ على المبنى بطبعه القديم، وفي نفس الوقت نحافظ على الأمن والسلامة.

 

ما هو موقف الجامعة من السماح للطلاب بالدخول بالبناطيل المقطعة داخل الحرم الجامعى والتدخين وممارسة العمل السياسى؟

 

كل هذه الأمور تندرج تحت بند الأعراف والتقاليد الجامعية، ونحط تحت الجملة دى كل الأمور دى، الجامعة مكان مقدس وله أصول واعراف تربينا عليها جميعا وهى اللى هنلتزم بيها، وأي انحراف عن الإتجاه السليم سيتم التوجيه بمحاربتها من خلال عدة محاور منها الأنشطة الطلابية ، لأن ممكن التوعية لاتصل للطالب من خلال الدكتور ويكون لها صدى أكبر من خلال زميله، ومنع انتشار هذا التجاوز داخل الجامعة.

 

أما بالنسبة للتدخين، سيتم الإعلان عن مناطق ممنوع التدخين بها، وسيتم توقيع عقوبات صارمة سواء على الطلاب أو طاقم هيئة التدريس، مع الإعلان عن مناطق يتم السماح بها بعيدا عن المعامل وقاعات المحاضرات، بشرط أن تكون متنفس جيد، ولا يوجد به أى ضرر للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

 

هل هناك كليات جديدة ستدخل الخدمة إلى جانب الكيلات التى تضمها الجامعة؟

 

بالطبع ، جارى العمل على الانتهاء من إصدار التراخيص لإنشاء كلية للسياحة والفنادق بجامعة بنها، حيث تم إصدار قرار بانشاء الكلية، وتم تشكيل لجنة من قطاع السياحة والفنادق وقامت بالمرور على الموقع لبدء عملية التطوير، وتم الانتهاء من الإنشاءات، ومن المقرر عقب استخراج التراخيص بدء الدراسة به العام المقبل، وستخدم محافظات الدلتا بالكامل.

 

ما هو موقف أعمال التطوير بالمستشفى الجامعى ببنها؟

مستشفى الجامعة ببنها تم الإتفاق مع جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة على تخصيص دور كامل يضم كل غرف عمليات الجراحة معقم تماما، وله تصميم خاص يضم التحضير والتخدير والجراحة والإفاقة والعناية المركزة، وسيتم الانتهاء منه خلال نهاية الشهر الجارى.

بعد إعلان الرئيس..عن القضاء على قوائم الإنتظار بالمحافظات.. ما هو دور الجامعة فى تلك المبادرة؟

الجامعة تبذل مجهودات كبيرة فى القضاء على قوائم الانتظار، حيث تم عقد اجتماع مع الدكتور حسام عبد العظيم رئيس مجلس إدارة المستشفيات والدكتورة إيمان البيطار عميد كلية الطب لاستعراض الموقف النهائي حتى الآن من القضاء على تلك القوائم، فوجدنا أن النسب تخطت الأرقام التى تم وضعها بالخطة، وأن الجامعة تخطت نسبة الـ 50% في القضاء على قوائم الانتظار.

ما هو دور الجامعة فى خدمة المجتمع المحلى؟

 

للجامعة نشاط كبير في خدمة المجتمع المحلى من خلال إقامة مجموعة من المعارض تضم منتجات الجامعة بأسعار مخفضة للجمهور، إلى جانب تقديم قوافل علاجية بيطرية من خلال جدول شهرى يتم العمل به، لأن المحافظة تنقصها الكثر من الخدمات.

 

 

ما موقف أعمال التطوير والاستعدادات لاستقبال الطلاب بالمدن الجامعية التابعة للجامعة؟

 

منذ انتهاء الدراسة مايو الماضي تم البدء فى عملية تطوير شاملة لكل المدن الجامعية وهي "طوخ ومشتهر وشبرا وكفر سعد"، تم الاتفاق مع المقاولون لعمل صيانة كاملة لتلك المدن، وسيتم الانتهاء من كل أعمال الصيانة بكل المدن لبدء استقبال الطلاب.

 كما تم تخصيص جناح فندقى بالمدينة الجامعية بكفر سعد، وتم الانتهاء من 44 غرفة حتى الآن، وتتضمن منظر جمالى، وتهدف الجامعة منه استغلاله كمقر لإقامة الوفود التى تستقبلها الجامعة نظرا لعدم وجود أية فنادق ببنها مما يصعب عملية الإقامة والتنقل لتلك الوفود، إلى جانب استغلاله من قبل الطلاب.

 

ما هي القواعد التى تم وضعها لاختيار الطلاب خلال عملية التسكين؟

المدن الجامعية بجامعة بنها بدأت فى تلقى طلبات الإقامة بها للطلاب القدامى والجدد وانتهت 7 من سبتمبر الجارى ، على أن يتقدم الطالب بطلب الالتحاق بالمدينة الجامعية فور الإعلان عن قبوله بالكلية المتقدم للالتحاق بها، حتى يتم إلحاقهم بالمدن الجامعية ببنها وطوخ ومشتهر وشبرا للعام الدراسي 2018 – 2019.

 

أما بالنسبة لشروط اختيار الطلاب للالتحاق بها وهي بالنسبة للطلاب القدامي، يتم الاختيار حسب بعد المسافة وتقدير النجاح في السنة السابقة وأن يكون الطالب منتظم وليس منتسبا وألا يكون قد تم توقيع عقوبات تأديبية عليه داخل الجامعة أو خارجها وألا يكون فصل من المدن إداريا في أي من الأعوام السابقة ، كما يراعى فى القبول البعد الجغرافى.

 

وأفضلية الالتحاق بالمدن بالنسبة للطلاب الجدد هي بعد المسافة ومجموع الثانوية العامة وتاريخ الميلاد بألا يزيد سن الطالب أو الطالبة عن 21 عاما وأن يكون انتظام، مؤكدا على إعلان النتائج النهائية لقبول 2248 طالبا وطالبة بجميع مدن الجامعة، قبل بدء العام الجامعى من خلال عمل تنسيق واختيار الطلاب.