التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:09 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. هل يتم تصنيع هواتف آيفون داخل مصر؟

هل يتم تصنيع هواتف آيفون في مصر
هل يتم تصنيع هواتف آيفون في مصر

"هواتف آيفون يتم تصنيعها في الصين"، هذه الجملة حقيقية 100% ولا خلاف عليها، ولكن هل يمكن أن نسرح بخيالنا ونقول "هواتف آيفون يتم تصنيعها في مصر" ؟ إذا كان هذا حلما، فيجب أن تعرف أن الحلم يقترب.

شركة أبل لا تقوم بتصنيع هواتف آيفون بنفسها، هي فقط مسؤولة عن وضع التصميم، باللغة الإنجليزية نقول (Designed by Apple).

ولكي تعرف مكان تصنيع هواتف آيفون، عليك بمشاهدة هذا الفيديو أولا:

هذا الفيديو من داخل مصانع شركة فوكسكون العالمية، وتلك المصانع تتواجد داخل عدة دول حول العالم منها الصين وأمريكا والبرازيل واستراليا والتشيك والمجر والمكسيك وسلوفاكيا وتركيا.

فوكسكون تقوم بتوقيع اتفاقيات للتجميع مع كبرى العلامات التجارية ومنها أبل وسوني وديل وبلاكبيري وأمازون، وبموجب تلك الاتفاقية تقوم فوكسكون بتجميع الخامات وتصنيع الأجهزة، ولكن يتم وضع العلامة التجارية للشركة صاحبة التصميم.

نعود للجملة التي كتبناها في بداية التقرير، وهي أن حلم تصنيع أجهزة آيفون داخل مصر ليس بعيدا، ما هو السبب في ذلك؟

بدءا من اليوم وعلى مدار أسبوع كامل، يقوم وفد رفيع المستوى من شركة فوكسكون بزيارة مصر، لبحث سبل التعاون والاستفادة من الحوافز الاستثمارية التي تتيحها مصر أمم الراغبين في الاستثمار.

اليوم قام وزير الاتصالات المصري المهندس ياسر القاضي بعقد لقاء موسع مع وفد فوكسكون بمكتبه بالقرية الذكية، وخلال اللقاء استعرض الوزير بعض التجارب الناجحة للتصنيع داخل مصر، وكذلك الفرص الكبيرة التي سيتم إتاحتها لكل من يقوم بالتصنيع في مصر.

مصر لديها عدة مناطق تكنولوجية، وتحديدا المنطقة التكنولوجية بأسيوط والتي تضم مجمعا خاصا لتصنيع الإلكترونيات، ويتواجد به مصنع "سيكو" وهو أول موبايل يحمل علامة صنع في مصر.

بعض المصادر أكدت أن وفد فوكسكون سيجتمع بمسؤولي الهيئة العربية للتصنيع بجانب مجموعة من الوزارات الأخرى ومنها وزارة الاستثمار، فهل يصبح الحلم حقيقة وتسفر تلك المفاوضات بالفعل عن اتخاذ قرار تاريخي بإنشاء مصنع فوكسكون داخل مصر؟