التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:59 م , بتوقيت القاهرة

"بدوي": خطة لدعم شركات الأدوية.. و"الخصخصة" أمر مستبعد

وزير قطاع الأعمال خالد بدوي يتعهد بتطوير شركات الأدوية
وزير قطاع الأعمال خالد بدوي يتعهد بتطوير شركات الأدوية
أكد خالد بدوي وزير قطاع الأعمال العام أن الوزارة تهدف إلى تقوية ودعم شركات الأدوية التابعة لها وزيادة حصتها السوقية مع تنويع المنتجات وتغطية احتياجات السوق، بما يمكن تلك الشركات من التواجد بقوة والمنافسة في سوق الدواء المصري.
 
جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة النائب محمد العماري لمناقشة خطة وزارة قطاع الأعمال العام للنهوض بشركات الأدوية التابعة لها، وذلك بحضور الدكتور أحمد حجازي رئيس الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية.
 
وأوضح بدوي أن شركات الأدوية التابعة تعاني من تقادم الآلات والمعدات رغم امتلاكها للعديد من الأصول العقارية غير المستغلة، وأن خطة الوزارة تشمل إنشاء خطوط إنتاج جديدة مزودة بتكنولوجيا حديثة لتحسين أداء الشركات والتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد وبما يسهم في زيادة الصادرات وذلك من خلال إعادة استغلال تلك الأصول مع الحفاظ على استمرارية عمل المصانع القائمة، وكذلك إعادة هيكلة العمالة وتأهيل العنصر البشري مع مراعاة البعد الاجتماعي والحفاظ على حقوق العاملين.
 
وحول تسعير الأدوية، أكد الوزير أن آلية التسعير تحتاج إلى إعادة نظر مع الحفاظ على توفر الأدوية بأسعار مناسبة للمواطنين وبما يحفظ مصالح الشركات، موضحًا أن عملية التسعير من اختصاص وزارة الصحة.
 
واستطرد بدوي قائلا "فكرة بيع أو خصخصة شركات الأدوية التابعة للوزارة غير مطروحة، مشيرا إلى أنه لا مانع من الدخول في شراكات بهدف التطوير وفتح أسواق جديدة".