التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:42 م , بتوقيت القاهرة

تقرير اقتصادي: 20 انجاز لمصر يغير من معدلات النمو خلال 4 سنوات

انشاءات العاصمة الإدارية الجديدة
انشاءات العاصمة الإدارية الجديدة

كشف تقرير صادر من مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية أن الأربع سنوات الماضية كان هدفها الأساسي تدعيم وتثبيت أركان الدولة المصرية وتدعيم وتقوية مؤسسات الدولة وإعادة بناء الدولة من جديد بعد سنوات من الهدم وحالة الإضطرابات السياسية والإقتصادية التي مرت بمصر منذ عام 2011.

وقال الدكتور عبدالمنعم السيد مدير عام مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية إن الأربع سنوات الأولى "الفترة الرئاسية الأولى" للرئيس عبد الفتاح السيسي  شهدت كثير من الإنجازات التى تحققت على أرض الواقع وكثير من المشروعات القومية والمشروعات الكبرى التي لا ينكرها إلا جاحد أو ظالم ولعل

 وأشارإلى أن أهم المشروعات التى تمت على أرض الواقع خلال السنوات الأربع الماضية هى:

 

مشروع تنمية محور قناة السويس واقامة مشروعات تنموية ومنطقة صناعية روسية وأخرى عربية   مشروع حفر قناة السويس الجديدة،  إلى جانب أنفاق التنمية (4 أنفاق) تربط سيناء بالدلتا شرق وغرب القناة لإعادة تنمية سيناء.

مشروع إستصلاح (1.5مليون فدان) على مياة الأبار ضمن خطة إستصلاح وإستزراع (4 مليون فدان) والتى بدأت على أرض الواقع من خلال إنشاء شركة الريف المصرى وإستصلاح عدة مناطق وفقاً لخريطة التنمية ومن ضمن هذه المناطق : منطقة الفرافرة فى سهل البركة وغرب المنيا وأسيوط.

12801370_986004761468063_3308538406034100523_n
 

 

مشروع بناء مليون وحدة سكنية وبالفعل إستطاعت الدولة المصرية خلال السنوات الأربع الماضية من بناء عدد (656 ألف وحدة سكنية) وجارى الإنتهاء من عدد (348 ألف وحدة سكنية) خلال الشهور القادمة ويتم تقديم هذه الوحدات للأسر متوسطة الدخل ومحدودة الدخل.

وحدات الإسكان
وحدات الإسكان

 

مشروع الإستزراع السمكي الذى يوفر حوالى (750 ألف طن) من الأسماك مما يساعد على توفير سد الفجوة السوقية من الأسماك حيث أن مصر تستورد سنوياً (1.1مليون طن) سنوياً من الخارج وذلك من خلال مشروعات  المزارع السمكيه بشمال الدلتا وشرق القناة.

الاستزراع السمكي
الاستزراع السمكي

تطوير العشوائيات تم تنفيذ وتطوير عدة مناطق مثل حى الأسمرات وكفر العنب حيث تم بناء (25 ألف وحدة) وأيضاً فى عدة محافظات على رأسها محافظة بورسعيد التى سيعلن عنها فى نهاية هذا العام إنها محافظة خالية من العشوائيات.

حي الأسمرات
حي الأسمرات

 

مكافحة مرض فيروس C و إجراء مسح طبى لـ(5 مليون مواطن مصرى) من فيرس سى وسيتم إعلان مصر خالية من المرض عام (2020) بعد أن كانت مصر تحتل المرتبة الثالثة عالمياً.

مكافحة فيروس سي
مكافحة فيروس سي

 

العاصمة الإدارية الجديدة تعد إحدى أهم المدن التى تجرى تنفيذها على مساحة (166000 فدان) حيث تم البدء في تنفيذها فى عام 2015 لتكون واجهه مصر الحضارية وأيضاً البدء فى تنفيذ (13 مدينة جديدة) مثل مدينة العلمين ومدينة الجلالة ومدينة الإسماعلية الجديدة.

بناء (3 مطارات جديدة) فى العاصمة الإدارية الجديدة والبردويل و6أكتوبر.

مطار العاصمة الإدارية
مطار العاصمة الإدارية

 

الطرق والكبارى والمحاور الجديدة (شرايين التنمية) حيث تم مد نحو (7 ألاف كيلو متر) من الطرق بتكلفة تتجاوز (84 مليار جنية) وعدة محاور وكبارى مثل محور روض الفرج / بنها / العين السخنة / طريق الجلاله / محور (30 يونيو) / محور المحلة / كفرالشيخ بالإضافة إلى مشروعات توسعه ورفع كفاءة الطرق القائمة.

الكهرباء ومشروعات الطاقة إستطاعت الدولة المصرية إيجاد حلول لمشكلة الكهرباء وذلك من خلال خطة عاجلة لرفع كفاءة محطات الكهرباء الحالية وأيضاً التعاقد على شراء وتركيب محطات كهربائية جديدة حيث تم التعاقد مع شركة سيمنز الألمانية لإنشاء محطات كهربائية بطاقة (14.400 ميجاوات) وقد تم إفتتاح (17 محطة كهربائية) خلال الثلاث سنوات الماضية إستطاعت مصر أن تغطى (98.5%) من العجز فى الطاقة.

يمثل المثلث الذهبي المقام بين (قنا وسفاجا والقصير) على مساحة (840 ألف فدان) منطقة اقتصادية تنموية لإقامة مشروعات ومركز صناعي ، زراعي ، سياحي ، خدمي يؤدى لتحقيق تنمية مستدامة والإستفادة من الثروة المعدنية الموجودة فى هذه المنطقة بكثرة.

 

تطوير الموانئ المصرية بدأت الدولة المصرية فى   تطوير الموانئ المصرية ويعتبر تطوير موانئ إقليم قناة السويس تحظى بإهتمام كبير ولاسيما ميناء شرق بورسعيد حيث تبلغ مساحته (72 كم) وأيضاً ميناء غرب بورسعيد.

 

مشروعات البحث والتنقيب للغاز الطبيعى والبترول حققت مصر إنجاز كبير فى هذا المجال من خلال التعاون مع الشركات الأجنبية فى البحث والتنقيب فى أكثر من (14 موقع) فى البحر المتوسط ولعل من أهم الإكتشافات حقل ظهر الذى بلغ الإحتياطى به أكثر من (30 تريليون قدم مكعب) من الغاز الطبيعى وأيضاً حقل شروق وستظل مصر فى عام 2019 للإكتفاء الذاتى من الغاز كما سيقلل الضغط على الدولار وتوفير أكثر من (7 مليار دولار) مصر ستقوم بإستخدامهم فى إستيراد الغاز سنوياً.

بالإضافة إلى عدة مشروعات تنموية أخرى مثل مشروع الصوب الزراعية وإنشاء 100 ألف صوبه زراعية توازى إنتاج مليون فدان.

وأيضاً كثير من المشروعات  مثل  مشروع تربيه  المواشي ومزارع الدواجن بالإضافة إلى قانون  التأمين الصحى الذى يعد احد أهم ركائز تحسين  الخدمات الصحيه.

 كما تم ابرام اتفاقيه انشاء مشروع الضبعه النووي  بمنطقه الضبعه لأقامه أربع مفاعلات نوويه  لتوليد طاقه اجماليه (4800 ميجاوات)  كمرحله اولى وذلك للتعاون مع دوله روسيا والدوله المصريه

 

وقال الدكتور عبدالمنعم السيد  إن أهم مؤشرات التحسن الإقتصادى خلال الأربع سنوات الماضية تتمثل في زيادة الاحتياطي النقدي المصري  أكثر من 15 مليار دولار ليصل إلى نحو أكثر من 42 مليار دولارموضحًا انخفاض معدل البطالة فى مصر خلال الأربع سنوات الماضية من (13.8%) إلى (11.3%) بفارق (2.5%) وتستهدف الدولة المصرية خلال الموازنة العامة عن العام الماضي 2018/ 2019 خفض معدل البطالة الى 10.4

وزيادة معدل الاستثمار المباشرمن حجم الاستثمار الأجنبي في مصر خلال الأربع سنوات بشكل كبير حيث زاد من (4.2 مليار) دولار سنوياً إلى (10 مليار دولار) نظراً لتوافر البيئة والمناخ للاستثمار الجيد داخل مصر.

كما زاد معدل التضخم نظراً لسياسات الإصلاح الإقتصادى وتعويم الجنية المصري حيث وصل ذروته إلى (33.5%) فى يوليو 2017 ثم بدأ ينخفض تدريجياً حتى وصل إلى (13.5%) فى فبراير 2018.

و تزايد معدل النمو بشكل جيد خلال الأربع سنوات الماضية حتى وصل إلى (4.3%) ومن المتوقع أن يزيد خلال الموازنة القادمة (2018-2019) (5.5%)

كما تقدمت مصر عده مراكز فى تقرير التنافسية العالمية  حيث تم تنفيذ عده إصلاحات لتحسين إماكنيه الحصول على الإئتمان وتأسيس الشركات والحصول على التراخيص.