التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:35 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على إنجازات قطاع الطاقة المصري خلال 4 سنوات

مشروعات الطاقة الجديدة
مشروعات الطاقة الجديدة

عقدت لجنة الطاقة المتجددة بإتحاد الصناعات المصرية إجتماعاً اليوم برئاسة الدكتور محمد سعد الدين رئيس اللجنة وعضو مجلس إدراة الإتحاد لإستعراض ومناقشة أهم الإنجازات التي تحققت فى مجال الطاقة خلال الأربع سنوات الماضية.

وصرح "سعد الدين" بأن ما تم إنجازه إنما هي نقله كبيرة في مجال الطاقة ستضع مصر في السنوات القادمة على طريق الإكتفاء الذاتي للطاقة بكافة أشكالها حيث أنه قد تم إنشاء العديد من محطات الكهرباء الجديدة التي أضافت للشبكة القومية خلال الفترة الماضية 6000 ميجاوات وهو ما يساوي ثلاثة أمثال الطاقة الكهربية المولدة من السد العالي، بالإضافة إلى التوسع فى شبكات الكهرباء من حيث النقل والتوزيع.

وأشار إلى أن هذا فضلاً عن مشروعات رفع قدرة عدد من المحطات التي تعمل بنظام الدورة البسيطة وتحويلها لتعمل بنظام الدورة المركبة، وإلى توقيع عقد مع شركة سيمنز الألمانية لإنشاء 3 محطات كهرباء بإجمالي طاقة 14400 ميجاوات باستثمارات 6 مليارات يورو في العاصمة الإدارية الجديدة و بني سويف و البرلس.

وإستطرد د. سعد الدين مضيفاً أنه تم إنشاء مصنع لإنتاج ريش التوربينات لتوليد طاقة الرياح بطاقة اجماليه حوالى 2000 ميجا وات وباستثمارات 2 مليون دولار، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك لتحويل وحدات الخطة العاجلة بمحطتي غرب أسيوط وغرب دمياط بقدرة 750 ميجاوات للعمل بنظام الدورة المركبة وباستثمارات 56 مليون جنيه، فيما يجري الآن تنفيذ عدد من مشروعات إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية بإجمالي قدره 2105 ميجاوات في أسوان والمنيا.

وفى مجال توفير الطاقة اللازمة للمشروعات الكبرى أوضح د. سعد الدين أنه تم توقيع 59 إتفاقية بترولية جديدة مع عدد من الشركات العالمية باستثمارات تقدر بـ 13 مليار دولار و8 إتفاقات أخرى بقيمة 1.2 مليار دولار بهدف زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي.

كما أشار إلى إستمرار خطة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل لتبلغ حتى الآن 7 ملايين وحدة، وأضاف لافتاً إلى أن من أهم الإنجازات التي تمت في الفترة  الماضية هو توقيع إتفاقية إنشاء محطة الضبعة النووية لإنتاج الطاقة الكهربية بقيمة 25 مليار دولار، مختتماً بأنه لايمكن بالطبع إغفال حقل "ظهر" بطاقته الإنتاجية البالغة 2,7 مليار قدم يومياً وإحتياطي يقدر بــ30 ترليون قدم غاز والذي سيحقق الإستفادة القصوى من طاقته ويصل بمصر للإكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2019.