التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:13 ص , بتوقيت القاهرة

خارطة طريق السياحة.. مستقبل جديد نحو انطلاقة 2030

السياحة في شرم الشيخ
السياحة في شرم الشيخ

حلول عديدة طرحها مؤتمر الإسكندرية لمواجة تعثرات قطاع السياحة المصري على مستوى المستثمرين من جهة وإعادة هيكلة القطاعات الوزارية بقيادة الوزيرة رانيا المشاط، والتى كانت من أولى أولوياتها إعادة القوام الوظيفي الرشيق للوزارة بما يحقق زيادة معدلات الوفود السياحية للمقاصد المصرية خلال الفترة المقبلة ، وبالتنسيق مع خطة تنمية مصر 2030.

السياحة في شرم الشيخ

 طرح المؤتمر والذي حمل عنوان " السياحة.. المشكلة والحل" بمحافظة الإسكندرية إعداد استراتيجية بمشاركة عدد كبير من الخبراء السياحيين بالتعاون مع معهد الدراسات الاقتصادية

وقال الهامى الزيات رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية سابقا، إن محافظة الإسكندرية جزء من المقصد السياحى المصرى، ويجب أن يكون هناك نظام لجذب الاستثمار بالمحافظة، كاشفا عن عدم وجود إستراتيجية لصناعة السياحة فى مصر.

السياحة في الاسكندرية

وأضاف " الزيات" خلال الجلسة الثانية فرص الاستثمار فى مجال السياحة بالإسكندرية لمؤتمر " السياحة..المشكلة والحل"، أنه تم إعداد استراتيجية بمشاركة عدد كبير من الخبراء السياحيين بالتعاون مع معهد الدراسات الاقتصادية، معربًا عن آمله فى تتبناها الدولة لتنفيذها وعدم تعديلها مع كل فترة ولاية لكل وزير جديد .

وأشار " الزيات" إلى أن الاستراتيجية تحمل اسم " خارطة الطريق لقطاع السياحة فى مصر ، قائمة على المنهجية ، مشيرا إلى أن سلسلة القيمة تتضمن " التسويق للمنتج السياحى- توفير الانتقالات الدولية- توفير فنادق ومنتجعات للإقامة – تنظيم البرنامج السياحى" مؤكدا على ضروة توافر هذه القيم لجذب الحركة السياحية لمصر.

السياحة في شرم الشيخ والغردقة
السياحة في شرم الشيخ والغردقة

 

ورفض رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية سابقا، مقارنة عدد السياح والإيرادات المحققة فى عام 2017 ، بعدد السياح بعام 2016، قائلا " دا كلام فارغ " لأنها سنة كارثية انحسرت فيها الحركة السياحية لمصر عقب حادثة الطائرة الروسية فى نهاية أكتوبر 2015، مطالبا بأن تقارن الأعداد والإيرادات بعام الذروة السياحية 2010 لنحدد نسب التحسن السياحى.

السياحة في شرم الشيخ
 
وتابع " الزيات" قائلا: إن السياحة الثافية تمثل نسبة 10 % من إجمالى الحركة السياحية العالمية والبالغة 1.3 مليارا سائحا ، لافتا إلى أن مصر لديها كافة المقومات السياحية والأثرية للحصول على نصيبها العادل من الحركة الوافدة للسياحة الثقافية، مشيرا إلى ضرورة وجود صورة واضحة لعام 2020 لاستعادة السياحة لمصر لما كانت عليه ومعالجة نقاط الضعف.

وأضاف ، أن الاتحاد المصرى للغرف السياحية وضع أول منظومة عام 2002 للتدريب وتعريف الكود الوظيفى للعاملين وإنشاء مركز للطهاه ومدرسة القيادة الآمنة ، معربا عن آسفه لاختفاء هذه المظمومة خلال العامين الماضين، مما أثر على الخدمات المقدمة للسائحين، وأشار إلى غياب التسويق السياحى افلا توجد أى ابحاث تسويقية يمكن الاعتماد عليها لجذب الحركة السياحية.

وأشار إلى أن الاستراتيجية تطالب بتوحيد الجهة التنفيذية لرحلات الحج والعمرة، أما عن السياحة الاستشفائية فقال " الزيات" إن مصر لن يكون لديها سياحة علاجية فى القريب العاجل لعدم وجود الإمكانيات اللازمة التى تتمثل فى الخدمة الطبية والمستشفيات وعدد آخر من الخدمات ، لافتا إلى أن الدول المنافسة فى هذا المجال كثيرة منها ابوظبى ودبى وتركيا والهند ويقدمون خدمات بجودة عالية وأسعار تنافسية.  

السياحة في شرم الشيخ
 
 

وكشف حسام الشاعر عضو مجلس ادارة اتحاد الغرف السياحية السابق، أن مبادرة البنك المركزى التى أطلقت لاحلال والتجديد الفندقى بفائدة قليله تصل لـ 10% لم تفعل حتى الان، مطالبا بتفعيلها خاصة أن السنوات الماضية لم تشهد الفنادق عمليات تجديد الفنادق.

وأضاف الشاعر أن نقص الطاقة الناقلة أزمة كبيرة تواجه عودة الحركة، مطالبا الدولة بالسماح بفتح استراد الاتوبيسات السياحية ولتكن لمده 3 سنوات حتى تستطيع مواجه الطلب المتزايد، لافتا ان مشاكل التفتيش ايضا مشكله أصبحت تواجه أصحاب المنشآت السياحية والفندقية، مشيرا إلى أن هناك 17 جهة تقوم بالتفتيش على الفنادق وخاصة المراكب السياحية وهو ما اثر على تسيير العمل وتضارب القرارات على الجهات المراقبة حيث ان الفنادق ببحيرة ناصر توقفت تمام عن الحركة.

السياحة في شرم الشيخ
 
 

وتابع الشاعر أن الحركة الوافدة تشهد تدفق ملحوظ وهو ما اظهرته المشاركة فى بورصة برلين الدولية حيث تركت الدكتورة راتيا المشاط وزيرة السياحة انطباع جيد لدى منظمي الرحلات واستعادت ثقتهم في المقصد المصري مؤكدا ان الغردقة ومرسى علم لهم نصيب الأسد من الأعداد الوافدة .

وأكد الشاعر أن الجودة والارتقاء بالخدمة اصبح من عوامل الجذب للسياح ، وكذا حالة المطارات المصرية، لافتا إلى أن الإسكندرية تأثرت بالقاهرة بعد انحسار السياحة الثقافية، مما اثر بشكل كبير على سياحة اليوم الواحد بالإسكندرية فلابد من الربط بين السياحة الشاطئية والثقافية لزيادة الأعداد داخل المحافظة.

السياحة في شرم الشيخ
 
 

وقال الشاعر ، إن الاتفاقية التي وقعتها وزيرة السياحة خلال مشاركتها فى بورصة برلين بالمانيا مع ووزراء السياحة بكلا من قبرص واليونان سوف تضع الإسكندرية على خريطة رحلات البحرية الدولية، مطالب المحافظة للاستعداد الجيد لاستقبال سائحي هذا النمط الهام ، التي قد يميز الاسكندرية عن غير من المقاصد السياحية ، فلابد من الشركات ان تسعى لتنظيم رحلات اليوم الواحد من جزر اليونان وقبرص لتحقيق اقصى استفاده من تلك الاتفاقية ،مطالبا محافظ الاسكندرية بالعمل مع الجهات المعنية لتسهيل الحصول على التأشيرة للسائحين القادمين الى المحافظة عن طريق الرحلات البحرية .

وأكد نادر الببلاوى، رئيس لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، أن الدولة تعمل بكامل طاقتها لتوفير الأمن والأمان فى كافة ربوعها، مشيرا إلى أن غياب الأمن السنوات الماضية كان عائقا أمام عودة الحركة السياحية الوافدة لمصر.

السياحة في شرم الشيخ
السياحة في شرم الشيخ
 

 

وقال " الببلاوى" إن انحسار الأعداد السياحية  خلال السنوات الماضية أدى لتدنى إيرادات القطاع الفندقى مما تسبب فى تسريح العمالة وتوقف أعمال التجديد والصيانة بالفنادق، موضحا أن القطاع يواجه مشكلة فى نقص العمالة المدربة بعد هروبها للخارج.

وكشف أن هناك تحسن ملحوظ شهده المقصد السياحى المصرى خلال العام الماضى ، مما انعكس على استعادة الثقة فى السوق المصرى، لافتا إلى أن القطاع مر بـ 18 أزمة على مدار فترة عمله خلال السنوات الماضية، وتأثرت كافة الأسواق المصدرة للحركة السياحية لمصر ، ماعدا السوق العربى الذى حقق زيادة فى معدلات الحركة الوافدة منه.

وأكد الببلاوى أن السياحة فى الإسكندرية تشهد انتعاشة كبيرة ولكن يواجها نقص الطاقة الفندقية بكافة درجاتها النجومية ، التى لم تشهد زيادة خلال 10 سنوات ماضية عدا فندقين، مشيرا إلى أن أهمية إقامة عدد من المسارح والأماكن الترفيهية لجذب السياحة العربية. 

السياحة في شرم الشيخ 
 
 
 
ومن جانبه أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أن نسب إشغالات الفنادق بالمحافظة تبلغ 80 % طوال العام ، مشيرا إلى تقديم كافة التسهيلات للمستثمرين السياحيين لتشجيعهم على إقامة فنادق ومنتجعات سياحية، لزيادة الطاقة الفندقية بالمحافظة.

ورد عن غياب عنصر الأمن بالإسكندرية قال " المحافظ " إن ما يقال عن غياب عنصر الأمن بالمحافظة، غير صحيح ، مشيرا إلى أن السائح فى الإسكندرية يخرج حتى الساعات الأولى لفجر اليوم التالي في طرقات عروس البحر الأبيض، ويشعر بالأمن والأمان خلال زيارته ولا توجد أى شكاوى تم استقبالها من السائحين بخصوص ذلك، لافتا إلى أن المحافظة تستضيف وفد فرنسى للاستعداد للمؤتمر الدولى للمتاحف المقرر عقده بالإسكندرية خلال الفترة المقبلة.