التوقيت الإثنين، 25 مايو 2020
التوقيت 12:19 ص , بتوقيت القاهرة

"لو بتنسى كتير".. 5 أطعمة تقيك من الزهايمر

فقدان التركيز ونسيان بعض المواقف لو كان مرضا فكلنا مصابون به، لكنها نفس أعراض الزهايمر، وعادة تبدأ بالمواقف الصغيرة كنسيان مكان وضع المفتاح، أو النظارة، وتمتد بعد ذلك إلى فقدان الذاكرة أو فقدان تواريخ مهمة، وأحداث مرتبة بالشخص بشكل أساسي.

ومن المؤكد ما تفعله اليوم في صحتك سينعكس على مستقبلك مع تقدم السن، وتوجد بعض الاطعمة التي تقوي ذاكرتك، وتعلي تركيزك لتبعدك عن الإصابة بهذا المرض.

الزهايمر ...
 

الفراولة

تعد الفراولة من الأطعمة المنشطة للذاكرة، وتعمل على تقوية التركيز، بالإضافة إلى التوت البري، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الفراولة والتوت البري يساعدان على تأخير تراجع قدرة الذاكرة، وتنشيط خلايا الدماغ.

الفراولة

الخضروات

الخضروات من أهم الأطعمة المنشطة للذاكرة، حيث أثبتت دراسة حديثة على مجموعة نساء، وجدت أن اللاتي يأكلن خضروات ذات الأوراق الخضراء مثل البروكلي والقرنبيط، أداؤهن كان أفضل في اختبارات الذكاء والتذكر.

الأسماك

تحتوي على الأوميجا 3 التي تنشط عمل الخلايا في الجسم، وتعمل على تجديدها، فهي تساعد على سرعة التعلم، وتحسين قدرة الذاكرة.

الأسماك..
 

البيض

له قدرة هائلة في تنشيط خلايا المخ، والتذكر، وأثبتت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من البيض فحوصهم أفضل في الرنين المغناطيسي.

الفول السوداني

يحتوى على العناصر الغذائية الصحية مثل البروتين والدهون التي تجعله مفيدا لأمراض القلب ولفقدان الوزن.

 

 مرض الزهايمر

عبارة عن مرض يصيب المخ، ويودي إلى فقدان الشخص لذاكرته، وانخفاض نسبة تركيزه، بالإضافة إلى تغييرات في شخصية المريض ليُصبح عصبياً، أو مجنوناً لفترة مؤقّتة، وتتعدد أسبابه بين الوحدة والإكتئاب، وربما لعوامل وراثية، لكن يمكن تحسين عمل الذاكرة من خلال التركيز على هذه الأطعمة في السن الصغيرة.

أهم أعراض مرض الزهايمر النسيان

- نسيان المعلومات القريبة المعرفة، ونسيان التواريخ، والأحداث المهمة في حياة الشخص.

- ايجاد صعوبة التركيز، والتعامل مع الأرقام التي لم يكن يجد صعوبة في معرفتها سابقاً، وأسماء فصول العام، أو اليوم.

- نسيان عنوان، أو موعد الوصول إلى مكان معين، أو سبب تواجده في مكان ما.

- إيجاد صعوبة في نطق الكلمات، وفي وضع المفردات الملائمة.

- نسيان أماكن وضع الأشياء، كمكان وضع النظارة، أو الساعة، فالمصاب بالزهايمر دائم الشكوى من سرقة أغراضه. ظهور مشكلة في النظر، كصعوبة تحديد لون، أو شكل معيّن.

الزهايمر