التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:44 ص , بتوقيت القاهرة

المعارض وسيلة الخلاص من تدهور صادرات الحرف اليدوية

المعارض وسيلة الحرف اليدوية للخلاص من تدهور صادراتها، وتعد طوق نجاة لهذه الحرف لزيادة صادراتها مرة أخرى، وأصبح الاشتراك في المعارض الخارجية والداخلية سمة المرحلة الحالية لهذه الصناعة.


التسويق الجيد للمنتج المصري من الحرف اليدوية من أهم التحديات التي تقف حائلا أمام غزو المنتج المحلي، وتعمل الغرفة حاليا بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، والمجلس التصديري للمنتجات اليدوية على التنسيق والاشتراك في عدد من المعارض الخارجية والداخلية.


جوائز مسابقة الحلي بغرفة الحرف اليدوية


قال مسعد عمران، إن الغرفة تشترك في عدد من المعارض العالمية لتسويق المنتج المصري، وفتح أبواب جديدة للتصدير في عدد من الدول، وزيادة صادراتنا إلى الدول التي يتم التصدير لها بالفعل، وكذلك للتعرف على الذوق العالمي، ومتابعة كل ما هو جديد لتطوير المنتج المحلي.


وأشار عمران، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن الغرفة ستزور المغرب قريبا للاشتراك في معارض هناك للتسويق للمنتج المصري لها، ولعدد من الدول الأخرى من خلالها، ولتبادل الخبرات في هذا القطاع خلال شهر مايو المقبل.


الحرف اليدوية


ومن جانبه أكد المهندس محمد سمير، رئيس شعبة الحلي والأحجار الكريمة، أن الاشتراك في المعارض هو الوسيلة التقليدية للتسويق للمنتجات في كل دول العالم ولها دورها الفعال في التعريف بالمنتجات المصرية، لافتًا إلى أن الشعبة اشتركت في معرض برلين الدولي خلال نوفمبر الماضي.


وأشار سمير، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن الشعبة تعد حاليا للاشتراك في معرض الكويت هذا العام، واشتركت فيه خلال العام الماضي، وبالفعل حققت الشركات المشاركة مبيعات جديدة.


وأطلقت سفارة مصر بالكويت، معرض الحرف اليدوية المصرية، خلال الفترة من 12 حتى 15 فبراير الماضي، كما حرصت الشركات المصرية على المشاركة في مثل هذه المعارض بشكل فردي.


الحرف اليدوية


المعارض الداخلية


معارض الحرف اليدوية أصبحت تقام بصفة شبة دورية في المحافظات على مدار الشهر الواحد، وحفل العام الماضي بعدد كبير جدا من معارض الحرف، ولاقت دعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن رئاسة مجلس الوزراء، وكل الجهات المعنية، ولم يقتصر تنظيم المعارض على غرفة الحرف اليدوية فقط، لكن وزارة التضامن أطلقت عدد من المعارض على مستوى المحافظات.


ومع تشجيع الدولة للصناعات الصغيرة، أصبح الترويج للمنتجات للمنتجات اليدوية من خلال المعارض لزيادة مبيعاتهم، وتنظم غرفة الحرف اليدوية في اتحاد الصناعات معرض "Handicraft Egypt"في دورته الأولى، في الفترة من 9 إلى 10 مارس 2018 بداية من غدا الجمعة.


معرض كروشية لغرفة الحرف اليدوية


يستهدف المعرض دعم الصناعات المصرية في قطاع الحرف اليدوية في مختلف محافظات مصر، من خلال إقامة معرض لمدة يومين في مكتبة الإسكندرية.


ويشارك به 40 عارضا، في مختلف الحرف اليدوية بالجمهورية، وعلى رأسها "الزجاج اليدوي - السجاد - الخوص جريد النخل - الفخار - الخزف - الحلي - الأزياء التراثية - فن الباتيك - الأخشاب - فن الشنيط - فن الباتشك ورك - النسيج اليدوي - فن الكروشيه - الصدف - المشغولات النحاسية".


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية