التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 11:23 م , بتوقيت القاهرة

وزيرة التضامن بالبرلمان تنفي ضياع أموال المعاشات في البورصة

كتب: هدى بدري


قالت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، إن ما يتردد حول ضياع أموال المعاشات في البورصة المصرية غير صحيح، مضيفة أن البورصة المصرية من أفضل أماكن الاستثمار.


جاء ذلك خلال ردها بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، على طلبات الإحاطة المقدمة بشأن إجراءات الوزارة لاستثمار أموال التأمينات الاجتماعية، لتحقيق عائد لزيادة أصحاب المعاشات والمستحقين لها.


وأوضحت والي أن الوزارة عملت وفقا للمادة 165 من قانون التأمين الاجتماعي على تحسين المعاشات لـ 3 ملايين مستفيد بواقع 17 مليار جنيه كزيادة تراكمية.


وأكدت الوزيرة أن مشروع قانون التأمينات الذي تعده الوزارة سيساهم في رفع قيمة المعاشات، حيث لا يتم تحصيله بناء على أساسي الراتب كما يتم حاليا.


وتابعت والي أنه في عام 2010 كان هناك 138 ألف مؤمن عليهم ويحصلون على45.700 مليار جنيه، وتم الوصول في عام 2016-2017 إلى137.81 مليار جنيه.


وتابعت والي أن هناك معاشات منخفضة بالفعل، وتسعى الوزارة لزيادتها ليستفيد منها9.400 مليون صاحب معاش.


وحول فرص استثمار أموال المعاشات في شهادات الاستثمار، لفتت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن البنك المركزي لا يسمح للمؤسسات بشراء شهادات استثمار، وبالتالي لا تمثل هذه الشهادات مجالا لاستثمار أموال المعاشات. 


ولفتت الوزيرة إلى أن أموال المعاشات يوجد منها صكوك طرف الخزانة العامة تبلغ 324 مليار و147 مليون جنيه، بما يمثل 47 % من اموال المعاشات وهذه نحصل منها على عائد بنسبة فائدة 9%.