التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:55 ص , بتوقيت القاهرة

فهمي: نسعى لإنتاج الطاقة من المخلفات الزراعية

قال وزير البيئة، خالد فهمي، إن هناك تعاونا مع كافة مصانع الأسمنت لتوفيق أوضاعها وتم إيقاف 13 خطا بطره طواعيه، ونقلها إلى 4 خطوط أخرى محسنه بيئيا وتم توفير التمويل من خلال مشروع مكافحة التلوث الصناعي ونعمل على تركيب أحسن الفلاتر من أجل الصالح العام.


جاء ذلك خلال احتفال وزارة البيئة بالاحتفال باليوم العالمي البيئة، حيث أكد فهمي ضرورة اعتبار هذا الاحتفال كشف حساب للمجهودات التي تمت خلال عام.


وفيما يخص الملوثات الزراعية والسحابة السوداء، قال الدكتور خالد فهمي إن هناك أزمة طاقة وسيتم استخدام كافة المخلفات الزراعية الناتجة عن الزراعات مثل الذرة والأرز والطماطم، وتم عمل دراسة فنية مالية واقتصادية حول استغلال المخلفات الزراعية، وتم التجريب في موسم قش الأرز العام الماضي.


وتبين أنه من الممكن القضاء على أزمة السحابة السوداء من خلال 1460 وحدة توزع على الشباب، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلى توفير الطاقة والمازوت وتم عرض هذا المشروع في المؤتمر الاقتصادي ويتم التفاوض مع إحدى الشركات لتنفيذه قائلا لن نتنظر ذلك سيتم توقيع بروتوكول تعاون مع الصندوق الاجتماعي لتوفير التمويل لجامعى القمامة الصغار قائلا "نوعد مصر أن الوضع سيكون أفضل".


وعن ملف المياه والصرف الصناعي على مياه النيل، أكد فهمي أنه تم التعامل مع 9 مصانع تقوم بالصرف على مياه النيل، وتم التفتيش على مصانع السكر، معلنا أن في نهاية أكتوبر المقبل ستنتهي أزمة قيام مصانع السكر بالصرف الصناعي على النيل.


وبشأن بحيرة المنزلة أعلن الوزير أن هناك مخططا لتوفير 300 مليون جنيه لإنشاء محطة معالجه بالمنطقة الصناعية لحل أزمة الصرف الصناعي عليها، موضحا أن سيتم الاستعانة بشركة للمراقبة للشركة الدولية التي ستقوم بالتخلص من مبيد اللندين المتواجد بميناء الأدبية بالسويس من خلال مناقصة عالمية بالتعاون مع البنك الدولي قائلا "التعامل مع اللاندين لا يتحمل الخطأ".


وحول ملف المحميات الطبيعية، قال وزير البيئة لا خلاف على أهمية الاستثمار في المحميات للاستفادة منها اقتصاديا، معلنا أن خطة تطوير محمية وأدى دجلة انتهت وسيتم عرضها على مجلس الوزراء قريبا، وهناك مخطط للاستفادة من محمية وادي الجمال ووادي الريان بالتنسيق مع وزير السياحة والمحافظين.


وقال فهمي إن هيئة المحميات الطبيعية الجديدة لن تحمل ميزانية الدولة أية أعباء جديدة قائلا: لا يمكن أن ندير 15 % من مساحة مصر من خلال قطاع وقانون حماية الطبيعة الجديدة يتضمن إنشاء هيئة اقتصادية مستقلة للمحميات، وهناك مقترح لإنشاء جهاز لإدارة المخلفات ومعروض على مجلس الوزراء.


وأشار الدكتور خالد فهمي إلى أن مصر تستعد لخطة التزامها التطوعي حول التكيف والتخفيف للمشاركة في مؤتمر التغيرات المناخية بباريس في سبتمبر المقبل.