التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 12:29 م , بتوقيت القاهرة

وزير التعليم العالي: تشريعات جديدة لنظام القبول بالجامعات

قال وزير التعليم العالي الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، إن رؤية الوزارة تتلخص في خريج متميز يتلقى تعليما جيدا، واكتسب قدرا من المعارف والمهارات المناسبة، التي تؤهله لأن يشارك بإيجابية في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، والمساهمة في تشكيل رؤية متكاملة تسهم في نهضة البلاد.


جاء ذلك في اختتام فعاليات ورشة العمل الدولية حول سياسات القبول في التعليم العالي اليوم الأربعاء، التي نظمتها وزارة التعليم العالي بالتعاون مع منظمة اليونسكو، حيث عقدت مائدة مستديرة برئاسة الدكتور السيد أحمد عبد الخالق تحت عنوان "خارطة الطريق نحو إصلاح نظام القبول".


وأشار الوزير إلى أن الهدف هو إيجاد نظام للقبول بالتعليم العالي يعتمد على رغبات وميول الطلاب والمهارات التي يمتلكوها من أجل من تحقيق الرؤية في خريج متميز تواكب مهاراته احتياجات سوق العمل.


وأكد أن الوزارة تتطلع للاستفادة من خبرات الدول المختلفة والتي تسبق مصر في مجال التعليم العالي للاستفادة من خبراتها موضحا، أن المؤتمر يوفر فرصة طيبة لتطوير نظام القبول بالجامعات، مشيرا إلى أنه اطلع على مختلف الأطروحات من المشاركين في الورشة.


في سياق متصل، شدد عبدالخالق على أن وزارة التعليم العالي لن توافق على إنشاء مؤسسات تعليمية جديدة إلا إذا كانت تتوافق مع احتياجات الاقتصاد المصري بحيث يتم خريجين يحتاج إليهم سوق العمل، مضيفا أن هناك حاجة إلي تشريعات جديدة لتحسين نظام القبول بالجامعات المصرية على أن يطبق هذا النظام على طلاب الثانوية العامة لأول مرة.