التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:02 م , بتوقيت القاهرة

نعمت شفيق.. مصرية على قائمة "فوربس" لأكثر نساء العالم نفوذا

ضمت مجلة "فوربس"، نعمت شفيق نائب محافظ بنك إنجلترا، بريطانية من أصل مصري، لأول مرة على قائمة النساء الأكثر نفوذا على مستوى العالم لعام 2015.

وبحصولها على المركز الـ66 تمكنت شفيق من أن تصبح البريطانية الأعلى مركزا بين الأسماء المنضمة حديثا إلى القائمة، ووصفتها مديرة صندوق التقد الدولي كريستين لاجارد، بالنزاهة والإخلاص، وأنها قائدة رائعة.

حصلت نعمت، الشهيرة بـ"مينوش"، البالغة 52 عاما، على شهادات من جامعة أكسفورد وكلية لندن للاقتصاد ببريطانيا وجامعة ماساتشوستس في أمهرست بالولايات المتحدة، وأشارت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إلى أنها تولت منصبها نائبا لمحافظ بنك إنجلترا، ثاني أقدم بنك في العالم، في العام الماضي.

نعمت شفيق تتحدث عن نمو الاقتصادات العربية

في عمر الـ36 أصبحت شفيق أصغر نائب رئيس للبنك الدولي على الإطلاق، وفي عام 2008 التحقت بوزارة التنمية الدولية البريطانية، كأمين دائم، وفي عام 2011 حصلت على منصب نائب مدير صندوق النقد الدولي لأوروبا والشرق الأوسط.

كما حلت مكان زئيس صندوق النقد الدولي السابق، دومينيك ستراوس كان، في اجتماع رئيس لمنطقة اليورو، بعد إلقاء القبض عليه بتهمة الاعتداء الجنسي.

نعمت شفيق، التي انتقلت مع أسرتها إلى الولايات المتحدة عندما كانت في الرابعة من عمرها، هي أم لاثنين من الأبناء.

وتصدرت المستشارة الأالمانية أنجيلا ميركل، قائمة المجلة الاقتصادية الأمريكية، للعام الخامس على التوالي، كأقوى شخصية نسائية في العالم، متغلبة على المرشحة الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون، التي جاءت في المركز الثاني بعد أن كانت في المركز السادس في العام الماضي.

وجاءت في المركز الثالث، بين القائمة التي تضم 100 شخصية نسائية، ميليندا جيتس زوجة بيل جيتس، وشريكته في مؤسسة بيل وميليندا جيتس.