التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:14 م , بتوقيت القاهرة

صور| المجمع المقدس ينعقد برئاسة البابا تواضروس

انعقد المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صباح اليوم الخميس، برئاسة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، وعضوية الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، وسكرتير المجمع المقدس الأنبا رافائيل و114 من أعضاء المجمع من المطارنة والأساقفة، ووكلاء البطريركية والسكرتارية، بمقر المركز الثقافي القبطي الملحق بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.


وذكر المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، القس بولس حليم، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" اليوم الخميس، أن الجلسة بدأت بالترحيب بكل من الأسقف العام للوادي الجديد الأنبا بقطر، والأسقف العام لإسنا وأرمنت الأنبا يواقيم، والأسقف العام لعزبة الهجانة وألماظة وزهراء مدينة نصر الأنبا إيلاريون، والأسقف العام لشرق كندا الأنبا إكليمنضُس، والأسقف العام لباريس الأنبا مارك، والأسقف العام لعين شمس والمطرية الأنبا هرمينا.



كما قدم سكرتير المجمع المقدس التهنئة للأنبا يوأنس، الذي تمت المناداة عليه أسقفا لكرسي أسيوط، وللأنبا لوقا أسقفا لإيبارشية جنوب فرنسا وسويسرا، مشيرا إلى أن صلاة سيامة الآباء الأساقفة قد تمت بحضور 124 أسقف ومطران من أنحاء الكرازة المرقسية.

ومن المقرر أن يناقش المجمع أهم ما اتوصلت إليه اللجان الداخلية للمجمع خلال انعقادها على مدى 4 أيام، واتخاذ عدد من القرارات بشأن أهم المقترحات المقدمة، وإعلانها على الشعب في بيان رسمي اليوم.

يذكر أن المجمع المقدس، الذي يشغل عضويته مجموع الآباء الأساقفة، برئاسة البابا، يجتمع بشكل دوري مرتين سنويًّا، بخلاف حالات الطوارئ، ويتكون المجمع من عدة لجان متخصصة، يشغل عضوية كل لجنة عدد من الأساقفة، وتجتمع كل لجنة لمناقشة ما يختص بها، تمهيدا لاجتماع المجمع المقدس، الذي يحضره كل الأساقفة برئاسة البابا، ليعلنوا بعد ذلك في بيان رسمي ما توصل إليه المجمع من قرارات، وقد بدأت اجتماعات المجمع هذا العام منذ يوم الأحد الماضي وتمتد حتى اليوم الخميس.

وكان "دوت مصر"، قد انفرد في نهاية الشهر الماضي بنشر وثيقة سكرتارية المجمع المقدس التي حددت مواعيد جلسات المجمع، إضافة لمواعيد صلوات رسامة الأساقفة الجدد.