التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:59 م , بتوقيت القاهرة

القاهرة تستضيف اجتماعات مجلس وزراء المياه العرب

تستضيف القاهرة اجتماعات مجلس وزراء المياه العرب، التي بدأت اليوم الأربعاء، وتستمر لمدة يومين، وتناقش عددا من الموضوعات الهامة والمتعلقة بالموارد المائية في المنطقة العربية وآليات تنميتها.


وقال وزير الموارد المائية والري، حسام مغازي، في بيان له، إن الاجتماعات تضم ممثلين لـ15 دولة عربية، منهم 8 وزراء لكل من الكويت والبحرين وفلسطين وقطر وعمان والصومال والعراق، إضافة إلى مصر.


وأشار مغازي إلى أن جدول أعمال المجلس يتضمن متابعة قرارات القمة العربية الأخيرة والمتعلقة بالنواحي التنموية والبيئية والمائية لتحقيق الأمن المائي في المنطقة العربية، متضمنا مناقشة مشروع رفع كفاءة الري بالمنطقة العربية، والذي يتم تنفيذه في 4 دول، هي لبنان والأردن وتونس والمغرب، ومشروع لإنشاء قاعدة بيانات رقمية ومائية ومناخية للمنطقة العربية، ومشروع لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة للساحل الشمالي الغربي في مصر والجزائر، والذي يهدف إلى استحداث نموذج تنموي رائد للأودية في المناطق التي تستقبل هطولات مطرية محدودة.


وأضاف أنه سيتم مناقشة مشروع دراسة تأثير التغيرات المناخية على المنطقة العربية حتى عام 2100، ودراسة تعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية في مجال الموارد المائية المشتركة، على أن تقوم كل دولة من الدول المشاركة في الاجتماعات بعرض قصص النجاح والمشروعات الرائدة في مجال الموارد المائية.


يذكر أن المجلس الوزاري لوزراء المياه العرب يجتمع مرة سنويا، ويجرى الإعداد في هذا الاجتماع، لوضع ترتيبات المؤتمر العربي الثالث للمياه الذي سيعقد في مايو 2016، بالمملكة المغربية، تحت عنوان الترابط بين الماء والطاقة والغذاء.