التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 11:37 ص , بتوقيت القاهرة

وزير سوداني: العقاب ينتظر المتورطين في اشتباكات دارفور

قال وزير العدل السوداني، محمد بشارة دوسة، إن العقاب ينتظر كل من يثبت تورطه في الاشتباكات القبلية التي وقعت مؤخرا بين قبيلتي "المعاليا" و"الرزيقات" في ولاية شرق دارفور غرب السودان، وأسفرت عن وقوع مئات القتلى والمصابين من الجانبين.


وأضاف "دوسة" في تصريح صحفي، اليوم الخميس، أن اللجنة المكلفة بالتحقيق في الأحداث لا تتلقى تعليمات من وزير أو غيره، وأكد أنه لا سلطان عليهم سوي الاحتكام للضمير والقانون، لافتا إلى تمتع اللجنة الحالية بصلاحية وسلطة كاملة لتطبيق العدالة".


ونفي وزير العدل السوداني وجود أسماء لمشتبه بهم أو متهمين في الأحداث، مضيفا أن كل ذلك سيتم تحديده طبقا للتقارير وتحريات اللجنة، وأوضح صعوبة القبض علي الجناة أحيانا بصورة مباشرة نظرا لامتلاكهم أسلحة، مشددا علي أن لجنة التحقيق ستعزز بقوة عسكرية كبيرة للإعانة في بسط هيبة الدولة، وإيقاف القتال والمساعدة في القبض علي الجناة.


تجدر الإشارة إلى أن تصريحات وزير العدل السوداني جاءت عقب اتهامات وجهها رئيس مجلس شورى قبيلة "المعاليا"، مردس جمعة، بتورط مسؤولين بارزين في الحكومة السودانية بالانحياز إلي قبيلة "الرزيقات"، ومدها بأسلحة ثقيلة للقضاء على منسوبي قبيلته.