التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:40 ص , بتوقيت القاهرة

أضرار التدخين وخطورة الإدمان.. منشورات توعية في أيدي التلاميذ

أصدر  وزير التربية والتعليم، محب الرافعي، تكليفات للمديريات التعليمية، بنشر رسائل التوعية الصحية للتلاميذ الواردة من وزارة الصحة، وتعميم الرسائل التوعوية على المديريات التعليمية ونشرها من خلال برامج الصحافة والإذاعة المدرسية والندوات..إلخ، وذلك اعتبارا من العام الدراسي القادم 2015 -2016.


وتشكل نماذج الأنشطة في التربية الصحية والمراد نشر الرسائل التوعوية بها من خلال عدة معايير ومنها: التدخين والإدمان، والنظافة العامة والشخصية، والتغذية الصحية.


ويتم تنفيذ الأنشطة في المراحل المختلفة، ففي مرحلة رياض الأطفال يقوم التلاميذ بإعداد ألبوم صور أو لوحة عن كل معيار يتناول: الآثار الضارة للتدخين، والسلوكيات الشخصية الصحيحة والخاطئة، وأهمية الغذاء وتصنيف بعض المواد الغذائية.


أما في المرحلة الابتدائية يتم إلقاء كلمة بالإذاعة المدرسية أو إعداد بحث أو عمل لوحات إرشادية عن: الآثار الضارة للتدخين وخطورة الإدمان، وأهمية النظافة الشخصية في الوقاية من الأمراض، والتغذية الصحية وأثرها على الفرد صحيا واجتماعيا.


وبالنسبة للمرحلة الإعدادية، فيتم إعداد عرض تقديمي أوتقديم مطويات، ورسم لوحات، وإعداد بحث عن الموضوعات السابق ذكرها.


وفي المرحلة الثانوية فمن الممكن المشاركة فى تنظيم ندوات، وإنشاء صفحات تواصل اجتماعى، أو إعداد بحث ومطويات، والمشاركة في زيارات مراكز علاج الإدمان، وإعداد إسطوانة مدمجة تحوي أفلام تعليمية عن الآثار الضارة للتدخين وخطورة الإدمان، وأهمية النظافة الشخصية، والتغذية الصحية وأثرها على الفرد صحيا واجتماعيا وعلى مستوى  الذكاء والتحصيل .