التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:59 م , بتوقيت القاهرة

"أجندة الجامعات".. محلب في "طنطا" وفعاليات بالجامعات الخاصة

تشهد الجامعات المصرية اليوم، الثلاثاء، عدة أحداث وفاعليات، يرصد "دوت مصر" أهمها وأبرزها، فمن المقرر أن يفتتح رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزير التعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق، مبنى المستشفى التعليمي العالمي بطنطا صباح اليوم.


ومن المقرر أيضا أن يقوم رئيس الوزراء برفقة الوزراء بزيارة مدينة المحلة؛ لبحث مشاكل قطاع الغزل والنسيج وضخ استثمارات جديدة بشركة الغزل والنسيج.


يذكر أن مستشفى طنطا التعليمي مقام على مساحة 23 ألف متر، ويضم 14 مبنى ومزود بأحدث الأجهزة والمستلزمات، ويخدم 5 ملايين مريض من محافظات وسط الدلتا الخمس، ويعتبر أكبر مستشفى تعليمي تدريبي وبحثى في الشرق الأوسط.


وفي الجامعة الأمريكية، من المقرر عقد المؤتمر الثاني لإصلاح الإعلام بعنوان "إعلام الدولة المرئي والمسموع بين أعباء الحاضر وإمكانات المستقبل"، الذي ينظمه كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والإلكترونية"، في فرع الجامعة بالتحرير، على أن يعقد المؤتمر في الساعة 9 صباحًا إلى الواحدة والنصف مساءً.


ويناقش المؤتمر خلال جلستين، الأعباء والتحديات الحالية التي يواجهها إعلام الدولة والحلول المقترحة لإصلاح تلك المنظومة، ويدير النقاش الإعلامي حافظ المرازي، مدير مركز أدهم للصحافة التليفزيونية والإلكترونية.


ويشارك في النقاش رؤساء اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري، حسن حامد، وأسامة الشيخ، وسامي الشريف، وطارق مهدي وعصام الأمير؛ إضافة إلى وزير التنمية الإدارية الأسبق، أحمد درويش، ووزير المالية السابق، أحمد جلال، خبير التسويق والإعلانات، أمجد موسى، والإذاعي سيد الغضبان، والإذاعي والتليفزيوني، جمال الشاعر.


كما وجهت الجامعة البريطانية بالقاهرة الدعوة إلى سفراء الدول الإفريقية المعتمدين بجمهورية مصر العربية لزيارة مدينة العاشر من رمضان  بغرض تعريفهم على المنتجات المصرية لتشجيع التبادل التجاري بين مصر ودول القارة السمراء، اليوم، في تمام الساعة العاشرة صباحا.


وصرحت السفيرة منى عمر رئيس مركز إفريقيا بالجامعة البريطانية ومساعد وزير الخارجية الأسبق؛ أن الزيارة تضم 35 سفيرا إفريقيا بالقاهرة، وتهدف لزيارة ثلاث مصانع بمدينة العاشر من رمضان، وهي: "إبييكو للأدوية" و"هاى فوود" لتصنيع المواد الغذائية، ومصانع "النساجون الشرقيون"، وسيكون فى استقبالهم محمد فريد خميس رئيس مجلس إدارة النساجون الشرقيون، وعدد من رجال الأعمال المصريين  لدعم حركة التبادل التجارى بين مصر ومختلف الدول فى القارة السمراء.


 


وأضافت أن التوافق المصري الإفريقي بدأ في التحسن خلال الفترة الحالية، وأن مصلحة مصر تكمن في علاقاتها الطيبة بأشقائها الأفارقة؛ وهو ما دفع مركز إفريقيا بالجامعة البريطانية بتنظيم مثل هذه الزيارة بغرض تعريف السفراء الأفارقة على المنتجات المصرية لتشجيع التبادل التجاري.


فيما تحتفل الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، ببرج العرب بالإسكندرية، وهي مؤسسة علمية غير هادفة للربح أنشأتها الحكومة المصرية - بتخريج الدفعات 5 و6 و7  من حملة الماجستير لـ 17 من شباب العلماء والدفعات 5 و6 و7 من حملة الدكتوراة لعدد 23 عالما، بإجمالي 40 عالما في تخصصات نادرة تتفق مع الأولويات القومية لمصر.


 


يحضر الاحتفال السفيرة فايزة أبو النجا رئيس مجلس أمناء الجامعة ووزراء التعليم العالي والبحث العلمي، والسفير الياباني بالقاهرة وعدد من رؤساء الجامعات المصرية واليابانية والإفريقية ونخبة من العلماء والباحثين.