التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:07 ص , بتوقيت القاهرة

المفتي لـ"سفير هولندا": شباب أوروبا ليس بعيدا عن "الإرهاب"

ناقش الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية مع خيرارد ستيخس سفير هولندا بالقاهرة، وباوكية دايكسترا، منسق الدبلوماسية العامة لمنطقة الشرق الأوسط نتائج جولته الأوروبية الأخيرة.


أكد مفتي الجمهورية في بيان اليوم الأحد، أن الجولة الأوروبية الأخيرة لهولندا وفرنسا حققت نجاحا كبيرا، خاصة أنها وجدت تفهما كبيرا من الجانب الهولندي للقضايا التي أراد توضيحها والتي تتعلق بتصحيح الصورة النمطية المشوهة عن الإسلام بسبب الجماعات الإرهابية.


وأوضح المفتي للسفير الهولندي أنه يجب ألا يلصق الإرهاب بالإسلام ولا بأي دين آخر؛ مبينا أن الأديان جاءت لتحسين حياة البشر وتنظيمها، والحث على الخير حتى تستقيم حياة الناس، وأن الأفعال المتطرفة لا تصدر إلا عن أصحاب عقول سقيمة، يحاولون استغلال الدين من أجل تحقيق أغراض خاصة بعيدة كل البعد عن الدين.


وشدد المفتى أن مواجهة الفكر المتطرف تحتاج إلى تكاتف وتعاون دولي لمحاربة تلك الأفكار، التي تهدد العالم كله خاصة الشباب، موضحا أن الشباب الأوروبي ليس بمنأى عن خطر الإرهاب ، ذاكرا أن التقارير رصدت مؤخرًا أن ما يزيد عن ألف شباب هولندي انضموا إلى داعش، بالإضافة إلى شباب من دول أوروبية أخرى.


أشار مفتي الجمهورية أن تلك الجماعات المتطرفة أمثال "داعش" لديها أساليب كثيرة لجذب الشباب عبر المال والنساء وغيرها، فضلًا عن الحافز الأيديولوجي؛ حيث يصورون للشباب أنهم يحققون إرادة الله وأن النعيم ينتظرهم في الآخرة، وهذا أمر غير صحيح.